إطلاق حملة نظافة وطنية في جميع المحافظات

30 تشرين الأول 2010

أطلقت وزارة الدولة لشؤون البيئة حملة النظافة الوطنية في جميع المحافظات، اليوم السبت 30 تشرين الأول 2010، حيث تهدف الحملة إلى تعزيز ثقافة النظافة ونشر الوعي والثقافة البيئية في المجتمع عبر تنفيذ حملة إعلامية تثقيفية .

هذا وقد بيّنت الدكتورة كوكب الصباح داية -وزيرة الدولة لشؤون البيئة- في مؤتمر صحفي، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّ الوزارة تعمل بالتعاون مع المجتمع الأهلي للحفاظ على البيئة وتكرس الكثير من خططها لرفع الوعي البيئي بين المواطنين في مختلف المجالات.

وأضافت أنّ الوزارة وضعت خطة عمل لتنظيف المدن والقرى والتجمعات السكنية وأحواض الأنهار والشواطئ والبحيرات، وإزالة مكبات القمامة العشوائية، ومخلفات ونواتج الهدم بالتعاون مع الجهات المعنية، وتعزيز ثقافة النظافة في المجتمع عبر تنفيذ حملة إعلامية لرفع الوعي بأهمية الحفاظ على النظافة العامة بالاشتراك مع المؤسسات التربوية والإعلامية والأدباء والفنانين ورجال الدين والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية والجمعيات الأهلية، ورصد مكامن الخلل والأسباب التي تؤدي إلى تراكم النفايات والمخلفات واقتراح الآليات والإجراءات اللازمة لإزالتها .

وأشارت الوزيرة داية إلى أهمية تفعيل النهج التشاركي الذي تجسده هذه الحملة بتعاون كلّ الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والمجتمع الأهلي، لمكافحة التلوث، والاهتمام بالنظافة، وتحسين الخدمات؛ مبينةً أنّ الاهتمام بالبيئة لم يعد شأناً حكومياً بل أصبح مسؤولية الجميع .

وأكدت الوزيرة داية أهمية تحديد المتطلبات الضرورية لاستدامة المحافظة على النظافة، إضافةً إلى إنشاء آلية دائمة تتيح تحقيق رصد ومسح دائمين لحالة النظافة العامة في مختلف أنحاء سورية، بغية المعالجة الفورية لأيّ خللٍ يطرأ على هذه الحالة والحيلولة دون تراكم النفايات ونشؤ بؤر وتجمعات عشوائية للمخلفات.

وقد أوضحت داية أنّه تمّ تشكيل لجنة مركزية للإشراف على حملات النظافة، وتشكيل اللجان الفرعية التي كلفت بالزيارات الميدانية لتقييم مراحل العمل والنتائج، وتأمين التمويل اللازم وتحديد أماكن التلوث بالنفايات وتصنيفها حسب المناطق الأكثر معاناة من تراكم النفايات وانتشار المكبات العشوائية للقمامة والمناطق الأنظف في كل محافظة، وتنفيذ الحملات في المناطق بمعدل مرة أسبوعياً حسب حاجة كل محافظة حيث قامت هذه اللجان بعمليات السبر اللازمة وتأمين جميع المتطلبات الضرورية للحملة.

وأشارت الوزيرة إلى أنّ الوزارة خصصت رقم هاتف مجانياً لجميع أنحاء سورية (144) لتسجيل شكاوى المواطنين حول التجمعات العشوائية للنفايات لدى مديريات البيئة؛ كما فتحت باب التطوع للمساهمة في هذه الحملة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق