الإعلان عن فكرة مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية من البادية السورية

24 تشرين الأول 2010

سورية أرض خصبة للعمل في مجال الطاقة ولتصديرها إلى أوروبا

أعلنت شركة ديزيرتيك -تقنية الصحراء الألمانية- وشركة شام القابضة، خلال مؤتمر صحفي عقد في دمشق يوم الخميس المنصرم 21 تشرين الأول 2010، عن فكرة مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية من البادية السورية واستهلاك المنتج محلياً وتصدير جزء منه إلى أوروبا.

وكالة الأنباء سانا نقلت عن السيد بول فان سون -رئيس مجلس إدارة ديزيرتيك- أنّ سورية تعتبر أرضاً خصبة للعمل في مجال الطاقة المتجددة، التي يتوقع أن تكون هي مصدر الطاقة الوحيد في المستقبل؛ مبيناً أنّ النفط والغاز لن يخدم الإنسان طويلاً، حيث بين صعوبة تصدير الكهرباء بكميات كبيرة إلى أوروبا مباشرة، وأنّ تصديرها سيكون على خطوات كأنّ تصدر أولاً من سورية إلى تركيا ومن ثم إلى بلغاريا.

كما وأوضح أنّ بداية المشروع الذي لا يزال قيد الدراسة،والذي من الممكن أن يمتد 10 سنوات ستكون من خلال دورات تدريبية تشرح مفاهيم الطاقة المتجددة وجدواها، ثم إجراء دراسات شاملة على كميات أشعة الشمس، وعلى مواقع مختارة قد تكون مستقبلاً مكانا لتوليد الطاقة، ثم تزويد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا بالطاقة المستخرجة من الشمس والرياح.

من جهته بيّن السيد محمود الخشمان -المدير التنفيذي لشركة سنا للاستثمار- أنّ البادية السورية تستقبل كماً هائلاً من الطاقة يؤهلها لتكون مزرعةً خصبة لإنتاج الكهرباء بجدوى اقتصادية عالية؛ موضحاً أنّ كلّ متر واحد منها يستقبل طاقة بديلة تكفي عائلة واحدة لمدة شهر. وقد لفت إلى ميزة الموقع الجغرافي لسورية، الذي يجعلها تشكل منطقة وصل بين شمال أفريقيا وأوروبا؛ معتبراً أنّ وضعها على خارطة ديزيرتك التي تضم 19 دولة هي خطوة الانطلاق الأولى. كما وأشار إلى أنّ المشروع طويل الأمد، ولن يرى النور قبل 5 سنوات كحد أدنى. وحدد الخشمان أبرز شروط مكان إقامة المشروع، وهي أن تكون الأرض مستوية ولا تتأثر بالرياح، وقريبة من المياه، ومن خطوط التوتر العالية، إضافة لتوافر التكنولوجيا المناسبة والتمويل اللازم.

السيد عمر كركور -رئيس مجلس الأعمال السوري الألماني- بيّن أنّ هذا المشروع يُسهم في خلق فرص استثمار، ويؤمن الطاقة التي قد يكون الحصول عليها في المستقبل مشكلة تؤرق الحكومات؛ مشيرا إلى أنّ الجانب الألماني يمكنه تقديم المساعدة الفنية والتأهيل والتدريب والقروض الميسرة، فضلاً عن الدور الذي يقوم به المجلس من خلال تذليل العقبات أمام المشروع وتقديم الخدمات المناسبة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

ملهم:

شي جميل وفكرة واردة جدا بس الخوف يصير متل ما بصير كل مشروع جاي من برا هنن بنص الشغل يفقس المشروع كللو ... انشالله خير

Syria