كاظم خليل يفوز بجائزة في باريس

21 كانون الأول 2010

فاز التشكيلي كاظم خليل بإحدى الجوائز الفنية في باريس، وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الجائزة التي فاز بها خليل هي جائزة الرسم والتصوير لعام 2010 في «الغراند باليه».

هذا وأضافت الوكالة أنّ مجلة الشعر الفرنسي الفصلية «ديشارج» قد احتفت في عددها الأخير الصادر في باريس بالفنان خليل، وأفردت له ملفاً خاصاً للحديث عن أعماله.


من أجواء معرض الغراند باليه

الفنان خليل بيّن في حديثٍ مع الوكالة أنّ أهمية الجائزة تأتي من أنّ فرنسا تضم أكثر من 25 ألف فنان تشكيلي مقيم، ومن أن اختياره جاء إلى جانب نخبة من الفنانين العالميين للمشاركة في صالون فنون العاصمة إذ عادة ما تتم دعوة الكثير من الفنانين من أصحاب الخبرة والتجارب الجديدة، وأشار خليل إلى أنّ منح الجائزة من قبل مؤسسة ثقافية تحمل هذا التاريخ يشكل قيمة معنوية كبيرة ولا سيما أن تاريخ الفن التشكيلي هو عبارة عن مجموعة من السلاسل والحلقات المترابطة مع بعضها.

واستشهد الفنان خليل بقول الناقدة الفرنسية كاترين لوريه في مقالها المنشور بمجلة الشعر الفرنسي «ديشارج»: «أن تكون سورياً فهذا يعني أنك تحمل على كاهلك عبء حمل ثقافة وحضارة إنسانية تمتد إلى أكثر من 4000 عام»؛ مؤكداً أنّ الإنسان السوري يحمل بعدي التميز والمسؤولية تجاه الإنسانية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق