عرض حدث في ينتابور ضمن فعاليات مهرجان حماة المسرحي

18 كانون الأول 2010

بحث في آلام وشجون المجتمع

ضمن عروض مهرجان حماة المسرحي في دورته الثانية والعشرين، قدمت فرقة اتحاد عمال حماة عرضاً مسرحياً على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون بحماة، وذلك يوم الخميس 16 كانون الأول 2010، تحت عنوان «حدث في ينتابور» من تأليف عزيز نيسن، إخراج: عبد الكريم حلاق.

بحث النص في آلام وشجون المجتمع ممثلاً بشخصية غارا الذي ذهب إلى معركة ينهي حياته بها هرباً، لكن العرض خرج عن ما كان يريد أن يقدمه المخرج حلاق. عن مشاكل العرض ومضمونه يقول الفنان كنعان البني: «الحوارية لم تخضع لأي إعداد درامي لنص عزيز نيسن، فالشكلانية كانت على حساب المضمون الذي يريده كاتب النص، وهكذا وضعنا المخرج أمام رسالة جديدة لكن هذه الرسالة كانت تحتاج إلى تدقيق أكثر على صعيد الفضاء الذي اختاره، إذ بدأ بخيال الظل وانتقل مباشرة إلى تمثال وهمي، لقد كان من الضروري أن تترافق سوية الطرح الذي اتجه إليه المخرج مع منطوق لفظي يدل على التغيرات التي حدثت في العمل، وهناك خلل يبدو من خلال امتطاء هذا النصب من قبل أكثر من شخصية، أما عن حركة الممثل فنجد مشكلة تتعلق بحالة الممثلين الجسدية».


من عرض حدث في ينتابور

أما الفنانة كاميليا بطرس - عضو لجنة مناقشة العروض في المهرجان – فقالت: «كان العرض بحاجة إلى التأني في الإخراج، والإمساك بالأدوات الفنية والشخوص، فالكوميديا السوداء بحاجة إلى سرعة إيقاع وشد المتلقي أكثر للخشبة، كما أن هناك أموراً فنية وإخراجية مفقودة في هذا العرض».

من جهته قال الناقد المسرحي جوان جان: «العرض ينتمي إلى مدرسة الكوميديا السوداء، التي تخرج من قمة التراجيديا، العمل خرج عن مبتغاه وعن سياقه، لكن أهمية العمل تكمن في محاولة نقاشه لمفهوم البطل، إلا أنه كان بحاجة إلى تدقيق لغوي وفيه أخطاء لغوية فادحة تقلب من مفهوم الجمل وما يراد إيصاله للمتلقي».

يذكر أن العمل من تمثيل: حيان داوود، محمود السبع، عبد الكريم حلاق، موسيقى: جورج نعمة، إضاءة: فادي الصباغ.


عروة الأزن - حماة

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق