من سورية

باب شرقي

العرض المسرحي أيام الشروق في مهرجان ربيع حماه

05/أيار/2009

ضمن فعاليات مهرجان ربيع حماة الثاني عشر، قدّمت فرقة المسرح العمالي عرضها المسرحي « أيام الشروق». وذلك يوم الأحد 3 / 5 / 2009. بحضور السيد عبد الكريم السبسبي رئيس إتحاد عمال محافظة حماة والأستاذ معمر السعدي نقيب الفنانين بحماة وأعضاء المكتب التنفيذي لإتحاد عمال حماة ورؤساء مكاتب النقابات إلى جانب عدد غفير من جمهور المهرجان.

العمل من تأليف وإخراج: عبد الكريم حلاق.

تمثيل: عبد الكريم حلاق- كنعان البني- طلال الصالح- فراس مرضعة- لمى عز الدين- ساره الصالح- عدنان موسى- محمد حمود- زياد ستاوا- ميسر نجار- كرم شيخ الزور.

تدور أحداث العمل في مدينة حماة إبان خروج الاحتلال الفرنسي من المدينة واستغلال البعض لهذا الانتصار لتحقيق المكاسب الشخصية. إضافة للصراع الدائر بين الأبطال الحقيقيين لهذا الانتصار والمستغلين له من أبناء المدينة.

وفي حوار مع مخرج العمل عبد الكريم حلاق يقول: سعيد جداً بتواجدكم في مدينة حماة لتغطية أخبار المهرجان، وأقدر لاكتشف سورية هذا الاهتمام الإعلامي بدعم أي نشاط ثقافي في سورية.

وعن تجربته الإخراجية يقول حلاق: كنت ممثلاً في نادي الفارابي عام 1976 وشاركت كممثل في إتحاد شبيبة الثورة، وفي عام 1989انتقلت إلى إتحاد عمال محافظة حماة واستلمت مدير المسرح العمالي بحماة، حيث قمت بإخراج وكتابة العديد من الأعمال المسرحية، وشاركت بمهرجان حماة المسرحي بدوراته العشرين كاملةً، ولي مشاركات في المهرجان العمالي المركزي في دمشق ومهرجان الرقة ومهرجان الثورة ومهرجان حمص المسرحي، وأخيراً شاركت في مهرجان طرطوس المسرحي الرابع بمسرحية أيام الشروق، وتم تكريمي من قبل وزارة الثقافة لمسيرتي الفنية الطويلة.

هذا وكان مهرجان ربيع حماة الثاني عشر قد تميز هذا العام بفعالياته المتعددة، حيث شهدت مدينة أفاميا الأثرية إقامة عرس أفاميا الشعبي بمشاركة فرق الفنون الشعبية في المنطقة من خلال عرض لعرس حقيقي مستوحى من فلكلور أبناء المنطقة في مبادرة من شأنها إعادة إحياء وتجديد التراث الأصيل لأهالي المنطقة. وفي حماة أقيمت حملة شعبية واسعة لتنظيف العاصي، إضافة إلى يوم خاص بالبادية الذي ضم عروضاً تراثية لفرق الفنون الشعبية، وصيد الطير الحر، وسباقات الهجن والخيول العربية الأصيلة. كما نُظمت مباريات في المصارعة على النمط القديم.

كما ضم عدداً من النشاطات الرياضية والسياحية والتراثية العديدة التي تمثلت في تنظيم سباقات لصيد الأسماك بالصنارة وسباق الضاحية ومباراة بالزوارق والدراجات بمشاركة شباب وشابات من أبناء منطقة الغاب.


مازن عباس
اكتشف سورية

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك