الرئيس الأسد والسيدة عقيلته في زيارة رسمية إلى رومانيا

12 تشرين الثاني 2010

قام السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته بزيارة لدولة رومانيا، حيث وصل إلى العاصمة بوخارست صباح أمس الأربعاء 10 تشرين الثاني 2010. وجرت للرئيس الأسد والسيدة عقيلته مراسم استقبال رسمي في القصر الرئاسي بالعاصمة بوخارست، حيث عزف النشيدان الوطنيان السوري والروماني وتم استعراض حرس الشرف.

بعد ذلك صافح الرئيس الأسد والسيدة عقيلته كبار مستقبليهما وزير الخارجية الروماني تيودور باكونيسكي ووزير العدل كتالين بريديو ووزيرة التنمية الإقليمية والسياحة إيلينا أودريا ومستشاري رئيس الجمهورية للشؤون الدولية والداخلية والسفير الروماني بدمشق.


استقبال رسمي للسيد الرئيس والسيدة عقيلته في بوخارست

كما صافح الرئيس باسيسكو أعضاء الوفد الرسمي السوري، وزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان ووزيرة الاقتصاد والتجارة لمياء عاصي ومعاون وزير الخارجية والسفير السوري في بوخارست.

ثم زار الرئيس الأسد ضريح الجندي المجهول في العاصمة الرومانية بوخارست ووضع عليه إكليلاً من الزهور.

محادثات رئاسية ومؤتمر صحفي:
ثم أجرى السيد الرئيس بشار الأسد محادثات مع الرئيس ترايان باسيسكو رئيس جمهورية رومانيا أمس في القصر الرئاسي بالعاصمة بوخارست تناولت علاقات الصداقة التاريخية التي تربط بين سورية ورومانيا والرغبة المشتركة في تطوير هذه العلاقات وتوسيع آفاقها وخصوصاً على الصعيدين السياسي والاقتصادي، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجاباً على البلدين وعلى منطقتي الشرق الأوسط والبلقان.

وأشار الرئيس الأسد إلى وجود فرصة حقيقية لتعميق العلاقات بين الشعبين والبلدين الصديقين بهدف تأسيس بنية تحتية لشراكة استراتيجية بين سورية ورومانيا.

فيما عبر الرئيس باسيسكو عن رغبة بلاده في العمل من أجل إعادة الزخم إلى العلاقات التقليدية مع سورية، مشيراً إلى أن تعزيز هذه العلاقات يعتبر من ضمن استراتيجيات بلاده الحريصة على السير مع سورية في رؤيتها لتوسيع التعاون الإقليمي وربط البحار الخمسة.

الرئيسان الأسد وباسيسكو يعقدان
مؤتمراً صحفياً عقب محادثاتهما المشتركة

وفي تصريح للصحفيين عقب المحادثات عبر الرئيس الأسد عن سعادته لوجوده في رومانيا وقال إن زيارة الرئيس باسيسكو الماضية منذ عامين إلى سورية كانت مهمة وحسنت العلاقات بعد فترة انقطاع طويلة بين البلدين ولكن مازال التبادل التجاري ضعيفاً ونحن نريد اليوم أن نعطي دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية. ونوه الرئيس الأسد بالدور القوي الذي يمكن أن تلعبه رومانيا في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

بحضور الرئيسين توقيع خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم:
وتم بحضور الرئيسين الأسد وباسيسكو توقيع خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين في مجالات النقل والتعليم والثقافة والبيئة والعدل. وشملت الاتفاقيات البرنامج التنفيذي للاتفاق الموقع بين البلدين للتعاون في مجال التعليم والثقافة للأعوام 2010-2014 واتفاقية تعاون في مجال النقل الطرقي واتفاقية للتعاون في مجال مكافحة الجريمة المنظمة واتفاقية تعاون بين وزارتي العدل تتعلق بنقل المحكومين إضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة في سورية ووزارة البيئة والغابات الرومانية للتعاون في مجال حماية البيئة.

السيد الرئيس يلتقي رئيس الوزراء الروماني ورئيسة البرلمان الروماني:
كما التقى السيد الرئيس بشار الأسد بعد ظهر أمس في العاصمة الرومانية بوخارست السيد إيميل بوك رئيس وزراء رومانيا.

وجرى خلال اللقاء استعراض واقع العلاقات التاريخية المميزة التي تربط بين سورية ورومانيا ورغبة الجانبين في تعزيز التعاون الثنائي في المجالات المختلفة بما يخدم مصالح الشعبين والبلدين الصديقين.

الرئيس الأسد يلتقي رئيس الوزراء الروماني

وأكد الرئيس الأسد أهمية الاستفادة من عوامل التقارب الجغرافي والثقافي بين منطقتي الشرق الأوسط وشرق أوروبا بهدف وضع رؤية لتعاون إقليمي يشمل ربط البحار الخمسة وإقامة مشروعات مشتركة في مجالات متعددة أهمها نقل النفط والغاز والطاقة الكهربائية تعود بالمنفعة على دول المنطقتين.

والتقى الرئيس الأسد في مبنى البرلمان الروماني السيدة روبيرتا أنستاسا رئيسة البرلمان وبحث معها التطور المتنامي الذي تشهده العلاقات السورية الرومانية التي تتمتع بتاريخ طويل من المصالح المتبادلة التي تجمع الشعبين الصديقين.

وأكد الرئيس الأسد على الدور المهم للبرلمانيين وجمعية الصداقة البرلمانية السورية الرومانية في توطيد الأواصر الشعبية وتعميق الحوار حول مختلف القضايا التي تهم البلدين وتخدم مصالحهما المشتركة مشيراً إلى أهمية تبادل الزيارات وتنسيق المواقف بين برلماني البلدين في المحافل الإقليمية والدولية ودعم المؤسسات التشريعية لمشاريع التعاون الإقليمي الحيوية التي تسهم في تحقيق الازدهار والرخاء لمنطقتي الشرق الأوسط والبلقان.

من جانبها عبرت السيدة أنستاسا عن رغبة البرلمانيين في رومانيا بدفع خطوات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وتوفير الإطار التشريعي اللازم لذلك بما ينعكس بشكل ملموس على الشعبين الصديقين في سورية ورومانيا مشيرة في هذا الصدد إلى عمق العلاقات التاريخية بينهما.

الرئيس الروماني يقيم مأدبة عشاء على شرف الرئيس الأسد والسيدة عقيلته:
وأقام الرئيس الروماني ترايان باسيسكو والسيدة عقيلته مأدبة عشاء على شرف السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته، حضرها أعضاء الوفدين الرسميين السوري والروماني وعدد من كبار المسؤولين الرومانيين وعدد من السفراء العرب المعتمدين في رومانيا.

الرئيس الروماني والسيدة عقيلته يزوران
الرئيس الأسد والسيدة عقيلته في مقر إقامتهما

الرئيس الروماني والسيدة عقيلته يزوران الرئيس الأسد والسيدة عقيلته في مقر إقامتها في بوخارست:
هذا وزار الرئيس الروماني ترايان باسيسكو والسيدة عقيلته صباح اليوم الخميس 11 تشرين الثاني 2010، السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته في مقر إقامتهما في العاصمة الرومانية بوخارست.

وجدد الرئيسان الأسد وباسيسكو خلال اللقاء عزمهما على دفع علاقات التعاون بين البلدين في المجالات كافة والارتقاء بها إلى المستوى الذي يتناسب مع مكانة البلدين وموقعهما الاستراتيجي المهم.

كما أكد الرئيسان الأسد وباسيسكو ضرورة متابعة تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين وتفعيل دور اللجنة الوزارية المشتركة السورية الرومانية واستكشاف آفاق جديدة للتعاون بين البلدين الصديقين.

الرئيس الأسد يلتقي أعضاء اتحاد غرف التجارة الرومانية وأعضاء غرفة التجارة السورية الرومانية:
والتقى السيد الرئيس بشار الأسد ظهر اليوم في العاصمة الرومانية بوخارست أعضاء اتحاد غرف التجارة الرومانية وأعضاء غرفة التجارة السورية الرومانية.

وتناول اللقاء الآفاق المستقبلية للتعاون الاقتصادي بين سورية ورومانيا ودور رجال الأعمال والفعاليات الاقتصادية من جهة وحكومتي البلدين والجهات التشريعية من جهة أخرى في توفير المناخ الملائم لدفع هذا التعاون قدما بما يتناسب ومستوى العلاقات التاريخية التي جمعت الشعبين الصديقين لعقود طويلة.

كما دعا الرئيس الأسد رجال الأعمال وجميع الفعاليات الاقتصادية في رومانيا وسورية للقيام بدور مهم وأساسي من أجل تحقيق الهدف الذي تسعى سورية إليه وهو ربط البحر المتوسط بالبحر الأسود في مجال النقل البحري والسككي والطاقة وغيرها من المشاريع الحيوية كجزء من مشروع أوسع يشمل ربط البحار الخمسة.

بدورهم أكد أعضاء غرف التجارة أن فرص التعاون في المجال الاقتصادي كثيرة وواعدة وأبدوا حرصهم على ترجمة الإرادة السياسية والرغبة المشتركة لدى قيادتي البلدين في تعزيز التعاون الاقتصادي والبحث عن آفاق جديدة تؤسس لشراكة استراتيجية تخدم مصالح الشعبين الصديقين وشعوب منطقتي الشرق الأوسط والبلقان.

حضر اللقاء وزيرتا الاقتصاد في البلدين والسفير السوري لدى رومانيا.

الرئيس الأسد والسيدة عقيلته
يلتقيان أبناء الجالية السورية في رومانيا

السيد الرئيس بشار الأسد يلتقي أبناء الجالية السورية في رومانيا:
والتقى السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته ظهر اليوم الخميس في بوخارست عدداً من أبناء الجالية السورية في جمهورية رومانيا.

وأكد الرئيس الأسد أن سورية تفخر دائماً بأبناء جالياتها في بلدان الاغتراب وقدرتهم على الاندماج في مجتمعاتهم الجديدة بحكم ثقافة السوريين المنفتحة وإخلاصهم لوطنهم الأم ومواطنهم الجديدة مشيراً إلى دورهم الهام كجسر بشري للتواصل وإعادة إحياء العلاقات التقليدية بين سورية ورومانيا وتعزيز الصداقة والتعاون بين شعبي البلدين.

ولفت الرئيس الأسد إلى أهمية أن تتقن الأجيال الجديدة من أبناء الجالية اللغة العربية إلى جانب اللغة الرومانية وتفهم ثقافة البلدين ما يسهم في تعميق التفاعل الثقافي والإنساني في مواجهة ما يروج له من صراع بين الحضارات والثقافات.

وتحدث الرئيس الأسد عن النجاح الذي حققته سورية خلال السنوات الماضية رغم الظروف والضغوط ومحاولات العزل التي تعرضت لها وذلك من خلال إقامة شبكة علاقات واسعة ومصالح استراتيجية مع دول الجوار العربي والإقليمي مؤكداً تطلع سورية إلى توسيع علاقاتها لتشمل العديد من الدول القريبة والبعيدة ومن بينها رومانيا.

وتبادل الرئيس الأسد والسيدة عقيلته الحديث مع أبناء الجالية واستمعا إلى طروحاتهم والصعوبات التي تعترضهم في تفعيل نشاطاتهم وأعمالهم ومقترحاتهم لتفعيل دور الجالية في ترسيخ علاقات وطنهم سورية مع رومانيا.

وأعرب أبناء الجالية عن سعادتهم بلقاء الرئيس الأسد والسيدة عقيلته وتقديرهم للاهتمام الذي تبديه سورية تجاه أبنائها في دول الاغتراب مؤكدين أن مواقف سورية المبدئية ومكانتها الدولية تنعكس إيجاباً على أوضاع الجاليات السورية على مستوى العالم.

على هامش زيارة الرئيس الأسد، ملتقى الأعمال السوري الروماني يبحث فرص الاستثمار والتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين:
وعقد في إطار زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى رومانيا ملتقى رجال الأعمال السوري الروماني بمشاركة ممثلين عن نحو 120 شركة من كبريات الشركات السورية والرومانية، بهدف استكشاف فرص التعاون الاقتصادي والتجاري الواعدة بين البلدين ودور هذه الشركات في إقامة مشاريع اقتصادية حيوية مشتركة.

وعرضت وزيرة الاقتصاد والتجارة لمياء عاصي في كلمة أمام الملتقى نقاط القوة العديدة في العلاقات السورية الرومانية التي تتمثل بوجود عدد كبير من الدارسين السوريين المتخرجين من الجامعات الرومانية والمتزوجين من رومانيات ووجود غرفة التجارة العربية الرومانية في بوخارست وكذلك ووجود مجلس أعمال سوري روماني في دمشق ووجود علاقات تاريخية قديمة بين البلدين وأهمية الاستفادة من هذه النقاط من أجل تسريع خطوات التعاون وتوسيعها في المجالات كافة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

استقبال رسمي للرئيس الأسد والسيدة عقيلته في بوخارست

استقبال رسمي للرئيس الأسد والسيدة عقيلته في بوخارست

استقبال رسمي للرئيس الأسد والسيدة عقيلته في بوخارست

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق