احتفالية المسرح المدرسي 2010

20 تشرين الأول 2010

عروض مسرحية وفنون شعبية متنوعة

أقامت وزارة التربية نشاطا فنيا متنوعا اليوم ضمن احتفالية المسرح المدرسي لعام 2010 وذلك على خشبة مسرح نبيل يونس بدمشق وفي المركز الثقافي العربي في المزة.

وقد افتتحت النشاطات بعرض راقص لفرقة مدرسية للرقص والغناء من القامشلي قدمت فيه عدة رقصات على وقع الموسيقى التراثية الشعبية للمنطقة حيث ارتدى الراقصون والراقصات أزياء شعبية تعبر عن تراث المنطقة.

وتلا العرض الراقص عرض مسرحي باسم مسرحية كوميديا الأرقام من اللاذقية ثم استكملت العروض على خشبة مسرح ثقافي المزة بعرض غنائي من حماة وعروض فنون شعبية من الحسكة والرقة وريف دمشق وحمص والقنيطرة.

واختتم اليوم الأول من الاحتفالية بعرض مسرحية الأمير المزيف من حماة ومسرحية حكاية نشيد حكاية وطن من الحسكة على مسرح نبيل يونس.


من العروض الفنية المميزة
المقدمة في احتفالية المسرح المدرسي 2010

وفي تصريح لوكالة الأنباء السورية سانا أشار سيمون خوري -مدير المسرح المدرسي في وزارة التربية- إلى أن هذه العروض هي مرحلة ثانية من مهرجان المسرح المدرسي الذي بدأ العام الماضي حيث استكملت الفرق الأفضل رفع سوية أدائها والآن تعيد عروضها بعد أن تم إعطاؤها ملاحظات للعمل عليها من جديد سواء في مجال المسرح أو الموسيقى أو الغناء والفنون الشعبية.

ولفت الخوري إلى أن المسرح المدرسي يضم فرقاً مسرحية في كل المحافظات تزيد على عشرين فرقة في كل محافظة حيث تتضمن العروض الحالية أفضل هذه الفرق كذلك بالنسبة للغناء والرقص والفنون الشعبية.

وقال الخوري: بدأنا منذ مطلع العام الماضي بتدريب حوالي أربعة آلاف طفل في المحافظات بجميع الاختصاصات ثم تم تشكيل الفرق وبدء التدريبات إلى أن وصلنا لتقديم عروض داخل سورية وخارجها كما شكلنا أوركسترا مركزية لوزارة التربية من دمشق وريف دمشق والقنيطرة بالإضافة إلى أوركسترات في المحافظات وشاركنا في مهرجان عالمي في روسيا حيث حصلنا على المركز الأول هناك كما شاركنا في نشاطات محلية كثيرة.


وأشار مدير المسرح المركزي إلى المسرح الجوال الذي تم تشكيله مؤخرا وبدأ عروضه في حمص حيث تنقلت عربة المسرح الجوال في مناطق ريفية كثيرة لتقديم العروض المسرحية في الأماكن التي لا يوجد فيها المسرح.

وتختتم العروض يوم غد بعرض مسرحية اختفاء سيبويه من حلب في الساعة العاشرة صباحاً على خشبة مسرح نبيل يونس وبعرض غنائي من ريف دمشق وحلب وعرض فنون شعبية من السويداء ودمشق وريف دمشق في الساعة الثانية عشرة ظهرا في المركز الثقافي العربي في المزة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق