التربية تصدر تعليمات مفاضلة ملء الشواغر بالمعاهد التقانية الصناعية والتجارية المصرفية والاقتصاد المنزلي

15 تشرين الثاني 2011

بدأ في المعاهد التقانية الصناعية والتجارية المصرفية والاقتصاد المنزلي التابعة لوزارة التربية اليوم تقديم طلبات مفاضلة ملء الشواغر لإعادة القيد والقبول لحملة الشهادة الثانوية المهنية لدورة عام 2011 بهدف استكمال الأعداد المحددة لكل معهد في كل المحافظات بناء على الشواغر المتوافرة لدى هذه المعاهد.

ويستمر التسجيل في المفاضلة لغاية 21 من الشهر الجاري عدا يومي الجمعة والسبت فيما بلغ عدد الشواغر 2535 شاغراً موزعة على 119 من المعاهد التقانية الصناعية و16 معهدا للاقتصاد المنزلي و15 معهدا تقانيا تجاريا مصرفياً.

وبحسب تعليمات الوزارة يتم اختيار الطلاب عن طريق المفاضلة وذلك حسب تسلسل مجموع الدرجات في شهادة الدراسة الثانوية المهنية الصناعية والتجارية والنسوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية ودرجة اللغة الأجنبية الدنيا.

وتعلن إدارة المعهد أسماء المقبولين بنتيجة هذه المفاضلة لكل اختصاص على حدة يوم الثلاثاء في الثاني والعشرين من الشهر الجاري في مديريات التربية والمعاهد.

امتحانات المدرسين في برنامج دمج التكنولوجيا في التعليم من 26 إلى 28 الجاري

كما حددت الوزارة الفترة الممتدة من 26 وحتى 28 من الشهر الجاري موعدا لإجراء امتحان المدرسين الخاضعين لدورات دمج التكنولوجيا في التعليم الذين يبلغ عددهم 3852 مدرسا ومدرسة.

وتبدأ الامتحانات في اليوم الأول في محافظات دمشق وحلب والحسكة واللاذقية والقنيطرة تليها في ريف دمشق وحلب وحماة ودير الزور وطرطوس والسويداء وتختتم في 28 من الشهر الجاري في الرقة وحمص ودرعا وإدلب وريف دمشق وحماة.

ويعتبر برنامج دمج التكنولوجيا بالتعليم في سورية نوعا من الاستجابة المنهجية المنظمة لمتغيرات العصر على صعيد النظام التعليمي ويستهدف كادر المدرسين والموجهين التربويين والاختصاصيين ومديري المدارس.

ويهدف المشروع إلى تطوير مهارات المعلمين التكنولوجية وتعريفهم بالمفاهيم التربوية والتعليمية التي تتناسب وبيئات التعلم الحديثة وتمكنهم من مواكبة التطور العالمي وتحسين مخرجات العملية التعليمية والاستثمار الأمثل لها في التنمية البشرية من خلال العمل التعاوني للمدرسين وفتح القنوات بينهم وبين متغيرات ومستجدات أنظمة التعليم في العالم بحيث تكون أساساً لتنمية مهنية مستدامة لهم.

كما يهدف أيضا إلى تعميق بيئة التعلم الحديثة وتمكين المعلمين من مهارات توظيف الأدوات التكنولوجية لأغراض التعلم والتعليم وخلق المجتمع الافتراضي للمدرسين والموجهين الاختصاصيين والمديرين وفتح باب أوسع لنفاذ الشباب السوري إلى الانترنت بشكل موجه وهادف وجعل الطالب محورا للعملية التعليمية والمدرس موجهاً وميسرا لهذه العملية بالإضافة إلى تطوير المحتوى الالكتروني التعليمي.

يشار إلى أن عدد المدرسين الذين تم تدريبهم على البرنامج بلغ 24600 مدرس و مدرسة حتى عام 2010.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق