عازفة البيانو كرلينت بوتشر تحيي أمسية موسيقية ألمانية في حلب

17 تشرين الأول 2010

استضافت حلب عازفة البيانو الألمانية كرلينت بوتشر، والتي قدمت عدداً من المقطوعات الكلاسيكية المميزة على آلة البيانو وذلك مساء يوم الجمعة 15 تشرين الأول الحالي.

وقد قدمت العازفة بوتشر مقطوعات موسيقية لكل من شوبارت، ليست، شوبان، برامز، وشومان، وذلك عن ظهر قلب حيث كان من الملاحظ بالنسبة للجمهور عدم وجود نوطة موسيقية أمامها أثناء أدائها لتلك المقطوعات الصعبة.

وقد عبرت عازفة البيانو المحترفة السيدة بوتشر عن سعادتها لتواجدها للمرة الثانية في حلب مضيفة بأنها وجدت لدى الجمهور الحلبي الحس الموسيقي العالي والذي تجلى في عدد الحضور الكبير والإصغاء الملحوظ الذي تميز به الحفل حيث تضيف: «دائماً ما أختار المقطوعات الموسيقية الصعبة في حفلاتي الموسيقية، وعملية اختياري للمقطوعات تعود إلى عدد من العوامل التي لا أستطيع تحديدها بشكل دقيق ولكن منها ما يعود إلى حبي للمقطوعة أو إلى نوعية الجمهور المتواجد وغيرها من الأمور».

وتضيف بأنها ليست على اطلاع كبير بالموسيقى السورية والعازفين الموسيقيين السوريين إلا أنها تعرف العازف المبدع مالك جندلي، وسبق أن حضرت إحدى حفلاته التي قام بها في أوروبا.


عازفة البيانو الألمانية كرلينت بوتشر

وتأتي الزيارة الثانية للعازفة الألمانية إلى حلب للمرة الثانية بدعوة من القنصل الفخري الألماني في حلب السيد بيير أنطاكي الذي قال بأنه أعجب جداً بأدائها وعزفها على البيانو عندما زارت حلب في المرة الأولى قبل عامين ويضيف: «عندما علمت من زملائي في المركز الثقافي الألماني في بيروت بوجود هذه العازفة وإقامتها لحفلة في بيروت، قمت بدعوة هذه العازفة المميزة إلى حلب».

ويضيف بأنه يعمل ـ كقنصل ألمانيا الفخري في حلب ـ على التواصل الثقافي السوري - الألماني مضيفاً بأن عامل اللغة يجعل النشاطات الألمانية في سورية محدودة واقتصارها بالتالي على عدد من النشاطات التي يقول عنها: «أغلب النشاطات الألمانية في حلب تقوم على الأنشطة الموسيقية والراقصة، إلا أنني أتمنى في الوقت ذاته أن تزيد هذه مساحة النشاطات. الموسيقى أسهل على اعتبار أن الموسيقى لغة مشتركة بين كل الشعوب، ومن ناحية ثانية نجد أنه في حال قررنا عرض لوحات فنية مثلاً سنحتاج إلى تكاليف كبيرة تتمثل في نقل اللوحات إضافة إلى عدم تخديم مطار حلب بالشكل الكافي، وبالتالي نعمل على تقديم النشاطات الموسيقية أغلب الوقت».

يذكر أن الفنانة كرلينت بوتشر بدأت العزف على البيانو منذ سن الخامسة عشرة مع الأوركسترا الفيلهارمونية التابعة لمدينة فرانكفورت، ومن ثم درست الموسيقى في المعهد الموسيقي في مدينة برلين لتتابع احترافها للموسيقى بعد ذلك. وقد نالت عدداً من الجوائز، منها الجائزة الأولى في مسابقة موسيقى الحجرة في جزيرة كابري في إيطاليا، وشهادة في المسابقة الدولية للعزف على البيانو (ماريا كانال) في برشلونة بإسبانيا، والجائزة الثانية في المسابقة الدولية للموسيقى في تورتونا بإيطاليا، وميدالية وشهادة في المسابقات الدولية للبيانو في إيطاليا. وقد أصدرت أسطوانة موسيقية تحوي أعمالاً كلاسيكية لمؤلفين معروفين هم رافييل، مندلسون، وليست.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق