جوقة ورد تغني التراث والموشحات في مهرجان درعا الأول

19 تشرين الأول 2010

برعاية من محافظة درعا، وضمن فعاليات مهرجان درعا الأول للموسيقى والتراث قدمت جوقة ورد مساء السبت 16 تشرين الأول 2010 على مسرح المركز الثقافي العربي في درعا حفلة مميزة بقيادة مؤسسها الموسيقي حسام بريمو (وكيل المعهد العالي للموسيقى بدمشق)، وسط حضور كثيف امتلأت به القاعة. غنت جوقة ورد من الموشحات: «صمت وجداً»، «يا غريب الدار»، «املئي الأقداح»، «يا نسيم الروح»، «حان لي كف الملامة»، «يا غريب الرشف»، «ما احتيالي». ومن أغاني الرحابنة أدت: «رزق الله عالعربيات»، «لم بتكون الحلواية حلواية». ومن الأغاني الشعبية غنت جوقة ورد: «يا مال الشام»، «القراصية»، «بالي معاك»، «آه يا أسمر اللون»، «يا طيرة طيري»، بالإضافة لسماعي من مقام البيات. وقد تجاوب جمهور درعا مع جوقة ورد حيث صفق لها طويلاً وخاصة في الأغاني الشعبية. ومن ثم قدم السيد حسين عرار مدير المركز الثقافي العربي في درعا درع المهرجان للجوقة.

وتتألف فرقة ورد من أربعين منشداً ومنشدة تتراوح أعمارهم بين 14–18 عاماً، يجمعون حبهم لتراثهم إلى انفتاحهم على موسيقى الآخرين، وقد بدؤوا مشوارهم الفني في 29 كانون الأول 2004، وقدموا حفلاتهم الخاصة إلى جانب مشاركتهم في افتتاح احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2010، التي كانت برعاية السيد رئيس الجمهورية بشار الأسد، واحتفالية عيد الموسيقى (حزيران 2007)، وحفل افتتاح معرض دمشق الدولي (للدورة 55) عام 2008.

يتضمن برنامج أغاني جوقة ورد موشحات قديمة وحديثة، وأغاني أوروبية حديثة موزعة إلى ثلاثة أصوات. وأغانٍ بلغات أوروبية من القرنين السادس عشر والسابع عشر موزعة إلى ثلاثة أصوات، وأغانٍ حديثة موزعة إلى أربعة أصوات، وأغانٍ عربية غير شائعة، بالإضافة إلى الأغاني العربية الشعبية.

وتعد جوقة ورد إحدى جوقات لونا، وتتألف هذه العائلة من ست جوقات للأعمار المختلفة أسسها الموسيقي السوري حسام بريمو بهدف تشجيع الصغار والكبار على الغناء الجماعي.


جوقة ورد بقيادة الموسيقي حسام بريمو
في مهرجان درعا الأول للموسيقى والتراث

«اكتشف سورية» التقى مع الموسيقي حسام بريمو الذي قال عن مهرجان درعا الأول للثقافة والتراث: «هذا المهرجان خطوة رائعة من محافظة درعا لجعل هذه المحافظة العريقة مسرحاً للنشاط الموسيقي أسوة بباقي المحافظات، خاصة وأنها تحتضن واحداً من أعرق مهرجانات سورية ».

وأضاف: «سررنا نحن أعضاء جوقة ورد بلقائنا الأول مع جمهور حوران العريق ومدينة درعا المعطاءة».

وعن سبب اختيار ورد من بين جوقات لونا قال بريمو: «تم اختيار ورد لأن برنامجها التراثي جاهز، فقد شاركت به في أكثر من مناسبة وترك أثراً طيباً لدى جمهورها، لذلك قررنا أن نقدم هذه الجوقة من عائلة لونا».

وأنهى حديثه عن نشاطات جوقات لونا القادمة قائلاً: «ستقدم جوقة شام أمسية تراثية مساء الجمعة 22 تشرين الأول الجاري في ساحة المسكية ضمن فعاليات موسيقى على الطريق، بينما تحضر جوقة ورد برنامجاً بالفرنسية والإنكليزية فقط، وتنوي تقديمه مطلع شهر كانون الأول القادم، أما جوقة ألوان فتحضر أغنية جديدة لغنائها وتصويرها مع السيدة ميادة بسيليس وهي من كلمات الأديبة الكبيرة مهاة فرح الخوري وألحان الفنان سمير كويفاتي، وجوقة قوس قزح تجهز لمشاركتها في أكثر من مهرجان مطلع العام 2011».


إدريس مراد - درعا

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

جوقة ورد بقيادة الموسيقى حسام بريمو في مهرجان درعا الأول للموسيقى والتراث

جوقة ورد بقيادة الموسيقى حسام بريمو في مهرجان درعا الأول للموسيقى والتراث

جوقة ورد بقيادة الموسيقى حسام بريمو في مهرجان درعا الأول للموسيقى والتراث

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق