سورية تشارك في المؤتمر العام لمنظمة المدن العربية في الكويت

04 تشرين الأول 2010

سورية ستستضيف المؤتمر في مدينة حلب عام 2013

شاركت سورية ممثلة بوفد يرأسه الدكتور تامر الحجة –وزير الإدارة المحلية- في المؤتمر العام لمنظمة المدن العربية في الكويت بدورته الـ 15، والذي يعقد تحت عنوان: «مدن المعرفة ومستقبل الشباب»، مساء أمس الأحد 3 تشرين الأول 2010.

هذا وقد نقلت وكالة الأنباء سانا أنّ المؤتمر قد ناقش المقترحات المحالة إليه من المكتب الدائم لمنظمة المدن العربية في دورته الـ 48. وأضافت الوكالة، نقلاً عن وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أنّه جاء في البيان الختامي للمؤتمر قوله: إنِّ المؤتمر اعتمد ما جاء في مقترحات المكتب الدائم من توصيات ومن بينها عقد دورته الـ16 في مدينة حلب في عام 2012. وأضاف البيان أنّ المؤتمر وافق على تزكية عبد العزيز العدساني أميناً عاماً للمنظمة لمدة 3 سنوات قادمة.

وأعقب ختام المؤتمر توقيع 4 اتفاقيات بين أمين عام المنظمة وكلّ من بنك الاستثمار الأوروبي وإستراتيجية الأمم المتحدة الدولية للحد من الكوارث، وجمعية الصداقة الصينية العربية، إضافةً إلى منظمة التراث العالمي.

هذا وقد بيّن الوزير الحجة في حديث مع سانا أنّ المؤتمر يشكل محطة هامة على طريق مواكبة تطوير المدن العربية، إضافةً إلى مناقشة مستجدات الفقر الحضري، والأزمة المالية العالمية، وتحسين مستويات المعيشة، وخلق فرص عمل للشباب. وأشار وزير الإدارة المحلية إلى ضرورة التعاون لإيجاد الحلول الناجحة للمشاكل التي تواجه المدن العربية، من خلال الشراكات البيئية بين تلك المدن والهيئات والمنظمات العربية والإقليمية؛ لافتاً إلى الدور الكبير الذي تلعبه المدن كمحرك أساسي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والنهوض بعملية التنمية المستدامة.

وأكد الوزير الحجة أهمية موافقة المكتب الدائم للمنظمة على طلب سورية باستضافة المؤتمر العام 16 للمنظمة بمدينة حلب عام 2013؛ مشيراً إلى أنّ نحو 500 مشارك من أكثر من نحو 450 مدينة عربية تنتسب إلى المنظمة سيطلعون على النهضة العمرانية التي تشهدها سورية وتراث مدينة حلب وما تزخر به من أوابد حضارية وتاريخية. كما وأوضح أنّ اختيار سورية لرعاية الحملة العالمية للحد من الكوارث، التي ستنطلق غداً في الكويت، كان بسبب برامجها المتميزة في الحد من الكوارث، والاستعدادات الموجودة لدى المدن السورية في هذا الجانب، إضافةً إلى ما نفذته من بيانات عملية هادفة لرفع كفاءة العاملين في هذا المجال، وتأمينها المستلزمات الضرورية للحد من الكوارث.

ومن الجدير ذكره أنّ المؤتمر العام لمنظمة المدن العربية يعقد كلّ 3 سنوات في إحدى المدن العربية، وقد كان المؤتمر العام 14 في مدينة مراكش المغربية عام 2007.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق