غابرييل عبد النور يغني من قمر بيروت لأرضك يا حلب

07 آب 2010

ويرفع العلمين السوري واللبناني في مديرية الثقافة بحلب

أمضى جمهور مدينة حلب ما يقارب الساعتين في أمسية موسيقية مميزة أحياها المطرب اللبناني غابرييل عبد النور على مسرح مديرية الثقافة في حلب مساء يوم الخميس 5 آب 2010، حيث قدم فيها عدداً من الأغنيات الموسيقية من ألبومه الجديد «قمر بيروت» الذي سيصدر قريباً، والذي يتضمن أغنية مكرسة لمدينة حلب بعنوان «لأرضك يا حلب»، حيث لاقت هذه الأغنية تفاعلاً كبيراً من الجمهور.


وفي تصريح خاص بـ «اكتشف سورية» يقول الفنان غابرييل عبد النور أن هذه الزيارة هي الزيارة «الفنية» الثانية له إلى مدينة حلب، حيث سبق وأن زارها لأول مرة في العام 2008 ليقدم أمسية غنائية في دار رجب باشا، في مديرية الثقافة، حيث قدم آنذاك أغانٍ من ألبومه الأول الذي أصدره حينها «جبران خليل جبران»، والذي احتوى على كلمات للأديب جبران خليل جبران قام بتلحينها غابرييل نفسه والذي يضيف: «عندما قدمت للمرة الأولى إلى مدينة حلب، قمت بغناء أغانٍ من ألبومي الأول الذي كان مهدى إلى الأديب جبران خليل جبران، وضم الألبوم كلمات من كتاباته وأصدرته بمناسبة اليوبيل 125 لولادته. ومنذ زيارتي الأولى تلك إلى حلب، ربطتني بهذه المدينة علاقة مميزة، حيث أصبحت على اتصال مستمر مع شباب وصبايا من المدينة، وكانت لي عدة زيارات شخصية اختتمتها بهذه الزيارة الفنية لإطلاق ألبومي الجديد (قمر بيروت) الذي سيصدر في الخريف المقبل».


مدير ثقافة حلب يكرم الفنان غابرييل عبد النور

ويضيف الفنان غابرييل عبد النور بأنه يقدم أغاني ألبومه الجديد لأول مرة على الإطلاق أمام الجمهور حيث خص الجمهور الحلبي بهذا الأمر لمحبته للمدينة والشعب حيث يضيف: «حلب بالنسبة لي مدينة فيها سحرها الخاص. ورغم سفري إلى العديد من المدن، إنما لا أعرف ما الذي يشدني إلى هذه المدينة ويربطني بها؟ حلب مدينة لها سحر وتاريخ، مدينة نسمع عنها الكثير، وتعتبر مركز الطرب الأصيل، إلى درجة تجعل فناناً كبيراً مثل محمد عبد الوهاب يتردد كثيراً قبل أن يغني في حلب، وأن الكثيرين من الفنانين مروا على حلب مثل الفنانة نور الهدى وسعاد محمد. لقد أضحيت من المغرمين بهذه المدينة وبت أعرفها شبراً شبراً، وحارةً حارة، من ساحة الحطب إلى العزيزية والسليمانية وقلعة حلب وقلعة سمعان، وأحس عندما آتي إلى هنا وكأني في بيتي».

ويتابع الفنان قائلاً بأن هذا الأمر أدى إلى أن يكتب أغنية خصيصاً لمدينة حلب سيصدرها في ألبومه الجديد بعنوان «لأرضك يا حلب» وهي رسالة سلام ومحبة بينه وبين حلب حيث يقول عنها: «لم أرد أن تكون أغنيتي كنشيد وطني، بل أن تتكلم عن المدينة كما أراها وأحبها، حيث أتكلم فيها عن سوق العطارين وخان الحرير، وأيضاً عن باب الفرج وباب أنطاكية والقلعة. هي باختصار تعبير عن علاقة عشق مع هذه المدينة».

غابرييل عبد النور في ختام حفله بمديرية الثقافة بحلب


ويضيف بأن نجاح الأمسية الأولى دفعه إلى القيام بهذه الأمسية، حيث أن الأمسية الأولى كونت هذه العلاقة المميزة بينه وبين المدينة.

ويضم الألبوم الثاني أحد عشر أغنية من الطابع الرومانسي حيث يقول بأن أغاني كامل الألبوم هي من كلمات ندى منير عبد النور التي يقول عنها: «هي شاعرة ممتازة أحبها وأحب أشعارها وهي بنت الشاعر الكبير منير عبد النور، صاحب عدد من الأغاني الشهيرة مثل "يا ريت بترضي يا ريت"، وأغنية "يا حبي اللي غاب" إضافة إلى عدد من أهم الأغنيات في تاريخ لبنان. قامت ندى بكتابة الأغاني، وأنا من قام بتلحينها في حين قام بالتوزيع عبدو منذر. معظم الأغاني ذات طابع رومانسي ما عدا أغنيتين، الأولى هي قريبة من نمط الجاز وعنوانها "ما بيصح إلا الصحيح" أما الثانية فهي أغنية زفة عرسان وعنوانها "رشوا الورد"».

ويضيف بأنه استخدم خلال العمل طاقات صوتية نادراً ما كان يستخدمها أحد من المطربين في العالم العربي حيث يقول بأنه يستخدم طبقتي «جواب» و«جواب الدو» مضيفاً بأنه أحب أن يقدم مساحات صوتية كبيرة خلال أغانيه.

العديد من المتواجدين استمتعوا بهذه الأمسية المميزة، منهم الشاب ماجد دالاتي الذي قال لنا بأن الأغاني التي تم تقديمها هي من الأغاني المميزة كلمات ولحناً وصوتاً وأداءً مضيفاً بأنه سعيد بأن مدينة حلب بدأت تشهد مثل هذه الأنماط الغنائية المختلفة عما اعتاد عليه سكان المدينة من ناحية الكلمات والألحان، ويقدم تهنئته الكبيرة للمطرب غابرييل عبد النور على ألبومه الجديد المميز.

الجدير بالذكر أن المطرب غابرييل عبد النور من مواليد بيروت، تخصص في الغناء الأوبرالي، وأدى أبرز الأعمال العالمية المهمة حيث غنى بتسع لغات لينتقل بعدها إلى تأدية الأعمال الشرقية، حيث قدم أول ألبوم له بعنوان «جبران خليل جبران» والذي كان مهدى بالكامل لهذا الأديب الكبير، كما أحيا ماراثون بيروت لمدة عامين، حيث كان مؤلف وملحن الأغاني التي قدمت فيه. له ألبوم قيد الإصدار وهو ألبوم «قمر بيروت»، كما أنه مدرس لتقنيات الصوت لعدد من المطربين المهمين في الوطن العربي.


أحمد بيطار

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من حفلة الفنان غابرييل عبد النور في حلب

الفنان غابرييل عبد النور يحمل العلمين السوري واللبناني في حلب

من حفلة الفنان غابرييل عبد النور في حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

مازن جاموس :

أشكر مديرية الثقافة و مديرها الأكرم على استضافته الفنان التينور غابرييل عبد النور من القطر اللبناني الشقيق ، حيث أتحفنا بأغانيه الرائعة و خاصة أغنيته الرائعة مدينة تاريخية التي تغنى فيها بمدينة حلب الشهباء بجوامعها و كنائسها و أسواقها العريقة و قلعتها الشامخة ، و قريبا سوف يغني في مديرية الثقافة بحلب من ألبومه الرائع قمر بيروت و من ألبوم غابرييل عبد النور يغني جبران خليل جبران ، أتمنى له التوفيق و النجاح المستمرين، و من تكريم الى آخر. و أتمنى من الجميع الحضور الى حفلة توقيع ألبومه قمر بيروت التي سوف تقام في مديرية الثقافة يوم الأحد 6 . شباط .2011
أتمنى لمدير الثقافة النجاح الدائم بالمهام الموكلة اليه .
مازن جاموس .

Syria