افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي السادس والعشرين للكتاب

07/31/2010

في مدينة المعارض الجديدة بدمشق

افتتحت الدكتورة نجاح العطار -نائب رئيس الجمهورية- «معرض مكتبة الأسد الدولي السادس والعشرين للكتاب» في «مدينة المعارض الجديدة» بدمشق، مساء الخميس المنصرم 29 تموز 2010.

هذا وقد قالت الدكتورة العطار في تصريحٍ للصحفيين، خلال جولة قامت بها على الأجنحة، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا: إنِّ معرض مكتبة الأسد يتطور عاماً بعد عام بجهود العاملين عليه في وزارة الثقافة ومكتبة الأسد، وهذا يدلُّ على الحراك الثقافي والإنتاج الغزير الذي تشهده سورية والدول العربية الأخرى.

وأضافت الدكتورة العطار: إنِّ في وزارة الثقافة والتعليم العالي نهضة نوعية حقيقية نستطيع أن نتلمسها عبر الكتب المعروضة في الأجنحة كافةً، وفي معظم البلدان العربية التي لم يكن لها باع في التأليف والنشر، وهذا شيء جيد يدلُّ على الغنى والتنوع ومواكبة التطورات التقنية والاتصالات.

كما ولفتت الدكتورة العطار إلى أنّ بعض أجنحة المعرض قد تتميز عن بعضها، لكنّها في المجمل متقدمة وغنية وجيدة، وهذا ما يتيح للقراء أن يقتنوا من الكتب ما يتلاءم مع اختصاصاتهم ومع ما يُحبّون من ألوان المعرفة.

وقد أوضحت الدكتورة العطار أهمية أن تحمل الحياة شيئاً من الجدية عبر الكتاب واقتنائه، حيث عبّرت عن ذلك قائلة: نحن بحاجة إلى المزيد من مطالعة الكتب والقراءة وإنماء المعرفة في أُطرها المختلفة وآفاقها المتباينة، وهذا يسهل تحقيقه عبر معارض، كمعرض مكتبة الأسد، يلتمس فيها الإنسان ما يصبو إليه.


الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة القطري
يقدم درع الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010
للدكتورة نجاح العطار

الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري -وزير الثقافة والفنون والتراث القطري-، الذي تشارك بلاده كضيف شرف في المعرض لمناسبة الاحتفال بالدوحة عاصمة الثقافة العربية لعام 2010، تحدث عن أهمية ما تحققه معارض الكتب من تواصل بين المثقفين ووزارات الثقافة العربية، وأضاف قائلاً: إنِّ معرض مكتبة الأسد الدولي، في هذه الدورة، له خصوصيته بالنسبة لدولة قطر، على اعتبار أنّها ضيفُ شرفٍ في المعرض. وقد عبّر الكواري عن سعادته لهذه الدعوة بصورةٍ خاصة، لأنّها تأتي من سورية ذات المكانة العربية الكبيرة والثقافية المميزة. وأشار الوزير القطري إلى أنّ الجناح القطري في المعرض حاول أن يعكس المستوى الذي وصل إليه الكتاب في قطر، والذي لم تقتصر فيه المشاركة على وزارة الثقافة، وإنِّما على المؤسسات الثقافية الكبرى في دولة قطر.

من جهته قال الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة-: إنِّ المشاركات الكبيرة دليل على أهمية حضور معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب في مشهد الثقافة العربية اليوم، فالمعرض بأجنحته العديدة وفي المشاركات الدولية ينتقل نقلة نوعية، لأنّه لم يعد يتوقف على عرض الكتاب فقط، بل هنالك نشاطات ثقافية كبيرة ستعقد على هامشه.


جانب من جناح وزارة الثقافة

هذا وتتميز الدورة الحالية للمعرض بطريقة جديدة لعرض الكتب، حيث تمّ إعداد شكل موحد للمسارات، كما تمّ تخصيص لوحات إرشادية تساعد الزوار في الوصول إلى الجناح والكتاب الذي يريدون.

وقد أوضح الدكتور علي العائدي -مدير مكتبة الأسد ومدير المعرض- أنّه تمّ جمع الكتب العلمية ومسوقي الكتاب الأجنبي في مكان خاص، وكذلك الأمر مع دور النشر التي تعنى بثقافة الطفل. وأشار العائدي إلى التسهيلات التي قدمت لزائري المعرض من وسائل إيضاحية قبل بدء المهرجان، من خلال تقديم قرص ليزري يدلُّ على محتويات المعرض بالكامل، ومجموع العناوين المعروضة فيه، مع شرح كامل لكلّ عنوان، وبطاقة وصفية بسيطة، ومكان وأرقام الدور والأجنحة.

ومن الجدير ذكره أنّه يشارك في المعرض، الذي يستمر حتّى شهر أب المقبل، 20 دولة عربية وأجنبية، بأكثر من 389 دار نشر بالأصالة والوكالة، إضافةً إلى مؤسسات وهيئات حكومية سورية وعربية وأجنبية.

كما تقام على هامش المعرض فعاليات ثقافية متنوعة تتضمن ندوات وجلسات حوار، وأمسيات أدبية، وتوقيع كتب، وعروضاً فنية متنوعة تقدمها فرق سورية متخصصة.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق