افتتاح الملتقى الإعلامي بجامعة الوادي في حمص

07/24/2010

افتتح الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- الملتقى الإعلامي بـ «جامعة الوادي» في منطقة الحواش بمحافظة حمص، أمس الجمعة 23 تموز 2010، بحضور لوكا ليوني -عمدة لوكا في مقاطعة توسكانا الايطالية-.

هذا وقد أكّد وزير الثقافة في حوار مشترك مع ليوني، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، على أهمية طريق الحرير في نقله ثقافات شعوب العالم وحضاراته، ودوره الاقتصادي في تنشيط تجارة الحرير والبضائع بين البلاد التي مر فيها. كما وأشار وزير الثقافة إلى أهمية اتفاقية عام 2008 التي ضمت 21 دولة، ودورها في إعادة تأهيل طريق الحرير، وإقامة شبكة خطوط حديدية على طريق القوافل التجارية بكلفة 48 مليار دولار والتي يتوقع الانتهاء منها نهاية 2014.

وقد بيّن نعسان آغا أهمية الدور العربي ومساهمته الفاعلة في تنشيط التجارة، ونشر الثقافة العربية خارج الحدود، موضحاً أنّ ما فعله العرب في طريق الحرير كان مفاجأة ثقافية كبرى، كونهم كانوا آخر محطاته الكثيرة، إذ كان العرب يتاجرون فيه وكثيراً من الأسر العربية استقرت في المناطق التي يمر بها.

كما ونوّه وزير الثقافة بدور مملكة تدمر في طريق الحرير، باعتبارها أثمن محطة فيه، إذ أنجبت العديد من الأباطرة والملوك الذين حكموا الإمبراطورية الرومانية.

واستعرض وزير الثقافة تاريخ طريق الحرير الذي يعود إلى 2500 سنة ق.م، طريقيه الشمالي البري والجنوبي البحري، وإسهامهما في تلاقح وتكامل الثقافات والحضارات بين الشعوب والممالك والمدن منذ ذلك العهد وإلى يومنا هذا.

من جهته فقد دعا عمدة لوكا الإيطالية إلى إحياء الدور الثقافي والحضاري لطريق الحرير، عبر التعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة السورية ومحافظة حمص، من خلال توطيد علاقات البلدين الثقافية. وقد أشار لوكا إلى أن محافظة «لوكا» لا تزال تحتفظ بإرث صناعة الحرير، وهي مستعدة لتفعيل النشاط الثقافي والتجاري لطريق الحرير حيث تمتلك نخبة من الموسيقيين الكبار.

وفي ختام اللقاء قدم عازف البيانو ماركو تومي والسبرانو سيلفانا فرولي أمسية موسيقية غنائية إيطالية للمؤلف جاكومو بوتشيني والفريدو كتالوني.

ومن الجدير ذكره أنّ أن الملتقى الإعلامي يقام ضمن فعاليات «مهرجان القلعة والوادي للثقافة والفنون»، والذي تنظمه محافظة حمص، ويتضمن لقاءات وحوارات مع شخصيات عربية ومحلية في مجالات الأدب والثقافة والسياسة والاقتصاد.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق