الدكتور سلطان محيسن ينال جائزة هامبولت للأبحاث في ألمانيا

25 أيار 2010

هذه الجائزة تمثل إنجازاً فريداً في مسيرة محيسن الأكاديمية والمهنية

نال الدكتور سلطان محيسن -مستشار أول ومدير الآثار والتراث بهيئة متاحف قطر- جائزة «هامبولت للأبحاث في اختصاص الآثار»، والتي تمنح سنوياً في ألمانيا تقديراً لجهود الباحثين المتنوعين في تحقيق التميز الأكاديمي والإنجازات البحثية العالمية في مختلف المجالات، حيث يعتبر منح الدكتور محيسن هذه الجائزة المرموقة إنجازاً فريداً في مسيرته الأكاديمية والمهنية.

وقد نال الدكتور سلطان محيسن العديد من الجوائز والأوسمة تقديراً لإسهاماته البحثية واكتشافاته في مجال عصور ما قبل التاريخ، منها:
وسام الفارس من بولونيا، عام 1998.
وسام الفارس من الدنمارك، عام 2000.
وسام الشمس المشرقة-الأشعة الذهبية من اليابان، عام 2009.

يُمثل الدكتور سلطان محيسن أحد رواد علم الآثار المعاصر في سورية، فهو أول آثاري سوري يدخل مجال عصور ما قبل التاريخ من بابه العريض، فيساهم في اكتشافات هامة، ويقوم بدراسات تفتح باباً جديداً أمام الباحثين في هذا المجال. ولعله أيضاً من أوائل الذين كتبوا في تبسيط هذا العلم الجديد وتقديمه لجمهور القراء الواسع، ففتح بذلك المجال أمام طرح نظريات فكرية وعلمية جديدة تتعلق بأصول الكائن الإنساني وكيفية تطورّه عبر دراسة متحجراته وأدواته الحجرية.

كما ويعدّ الدكتور محيسن أحد أبرز علماء الآثار في المنطقة العربية والعالم، وهو حائز على شهادتي دكتوراه في علم الآثار من جامعة ليون في فرنسا ومن جامعة وارسو في بولندا. كما حصل على شهادة أستاذية إدارة أبحاث من جامعة السوربون في باريس، وخلال مسيرته المهنية عمل كأستاذ جامعي لسنوات عديدة في جامعة دمشق، وتولى منصب المدير العام للآثار والمتاحف في الجمهورية العربية السورية، وأستاذ زائر في العديد من الجامعات العالمية. ألّف عدة كتب في مجال علم الآثار، صدرت بعدة لغات.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

ليلى ومياسة وهبة:

من نجاح إلى نجاح أكبر ,وألف مبروك من طلاب الدراسات العليا / الشرق القديم وما قبل التاريخ /في قسم الآثار في جامعة دمشق.

دمشق/سوريا