حفل منح الوسام لسلطان محيسن بدعوة من السفير الياباني

2009/19/07

تقيم السفارة اليابانية بدمشق، وبدعوة من السفير الياباني السيد ماساكي كونيئيدا، حفلَ منح الوسام للأستاذ الدكتور سلطان محيسن، بمناسبة تقليده الوسام الياباني «وسام الشمس المشرقة، الأشعة الذهبية مع وشاح للعنق»، وذلك يوم الأربعاء 29 تموز 2009.

وقد كان الإمبراطورُ الياباني أكي هيتو قد منح عالمَ الآثار السوري سلطان محيسن وسامَ «الشمس المشرقة "الأشعة الذهبية"» في نيسان الماضي، تقديراً لجهوده وإسهاماته في تعزيز التبادل الأكاديمي بين البلدين، وفي الإنجازات العلمية التي شارك فيها مع الأكاديميين اليابانيين.

والجدير ذكره أنّ الدكتور محيسن حاصل على شهادتي دكتوراه في علم الآثار من جامعة ليون الثانية بفرنسا ومن جامعة وارسو ببولونيا، كما حصل على شهادة HDR (بحث درجة أعلى) من جامعة السوربون بفرنسا؛ كما وقد شغل عدة مناصب إدارية منها المدير العام للآثار والمتاحف في سورية بين 1993 و2000، ومناصب أكاديمية منها رئيس قسمي الآثار والمكتبات في جامعة دمشق وأستاذ فيها، وأميناً لمتحف ما قبل التاريخ في بداية حياته العملية. ومن الأوسمة التي نالها وسام الفارس من بولونيا في 1998 ووسام الفارس من الدنمارك في 2000.

كما وقد ألّف وقدّم وشارك في تأليف العديد من الدراسات والكتب المتخصصة في مجال التنقيب الآثاري، والمتاحف، والترميم، والعديد من مجالات التراث الآثاري والتعاون الدولي، باللغات العربية والانكليزية والفرنسية والبولونية؛ وقد تميّز بربط سعة معرفته بالآثار السورية بوضوح الرؤية الأكاديمية والإدارية، فكان هذا الوسام دليلاً جديداً على مدى جديته ودأبه على التحصيل والنشر والتعليم.‏

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق