العثور على عدد من قبور فردية بداخلها هياكل عظمية في تدمر

2009/07/10

هذه المكتشفات هي الأولى من نوعها في تدمر

عددٌ من القبور الفردية عَثرت عليها بعثة التنقيب الأثارية السورية اليابانية المشتركة في تدمر، وقد وجد بداخلها هياكل عظمية لأطفال تمّ دفنهم داخل هذه القبور بطريقة وجود حفرة اللحد داخل القبر. كما اكتشفت البعثة جرة فخارية بداخلها هيكل عظمي لطفل رضيع دفن داخل الجرة.

وعن الفترة التاريخية التي تعود إليها هذه المكتشفات، قال مدير التنقيب في مديرية آثار تدمر في حديثٍ مع وكالة الأنباء سانا: «إنِّ هذه المكتشفات تعود في تاريخها إلى الفترة البيزنطية أثناء ترميم سور تدمر في القرن السادس الميلادي» وقد بيّن أنّ البعثة حفظت الهياكل العظمية في صناديق خاصة ليتم دراستها وتصويرها وتوثيقها من قبل المختصين. كما وأوضح أنّ المدفن الذي يتم العمل فيه الآن يتكون من بناء مربع الشكل طول ضلعه 11 م، وله بوابة تؤدي إلى باحة سماوية مكشوفة تحيط بها غرف ومعازب الدفن.

من جهةٍ أُخرى ذكر رئيس البعثة عن الجانب الياباني البروفسور سايتو أنّ الهدف من عمل البعثة متابعة مخططات انهيار عناصر المدفن، والتنقيب في محتواه، وتبيان العناصر المعمارية الجنائزية والزخرفية لتأهيل المدفن، وإعادة بنائه وإعداده للزيارة.

والجدير بالذكر أنّ هذه المكتشفات هي الأولى من نوعها في تدمر.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

Leila:

بلا شك وجود مثل هذه القبور في تدمر بتلك الوضعيات شيء نادر ولكن السؤال أين وجدت تلك القبور بالنسبة للبناء المربع الشكل وما وظيفة هذا البناء؟

Syria

Syria