نعمى عمران تنشد الرقيم الأوغاريتي في معبد دايتوكوجي باليابان

06/07/2010

عمران أول موسيقية تشارك في طقس الزن المقدس باليابان

قدمت المغنية السوريّة نعمى عمران «نشيد الرقيم الأوغاريتي السوري» (أقدم نوتة موسيقية في تاريخ البشرية) في معبد دايتوكوجي، أحد أقدم المعابد اليابانية في مدينة كيوتو عاصمة اليابان التاريخية، بمشاركة جوقة من الرهبان البوذيين، تحت قيادة المؤلف الموسيقي وضارب الإيقاع الياباني العالمي ستومو ياماشتا .

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ عمران قد حلّت كأول مغنية من مغنيات العالم، وللمرة الأولى في تاريخه كضيفة استثنائية في «طقس الزن المقدس». وأضافت سانا أنّ الحفل تحوّل إلى صلاة موسيقية غنائية خالصة رتّل فيها الرهبان البوذيون صلواتهم إلى جانب صوت عمران التي قدمت الرقيم الأوغاريتي، إضافةً لمقطوعات بالسريانية وأخرى كتبها ياماشتا خصيصاً لضيفته السورية.

وقال ستومو ياماشتا -المدير الموسيقي لطقس الأون زن الياباني- في اتصالٍ هاتفي مع سانا: إنِّ نعمى عمران عبّرت من خلال مشاركتها في معبد دايتوكوجي كيوتو عن فحوى روحية غاية في البراعة، ناقلة إلينا تراث بلادها وحضارتها. وقد أضاف أنّ عمران هي أول امرأة مغنية وموسيقية من العالم تقوم بإحياء مثل هذا الطقس الروحي المقدس في معبد كهذا على مر تاريخه، حيث حققت حضوراً عالياً للروح المتوسطية وللحضارة السورية مع مجموعة كبيرة من أهم مرتلي الطقوس اليابانية القديمة.

من جهتها قالت نعمى عمران أنّ غناءها لموسيقى الإيقاع في العالم برفقة المؤلف الياباني ستومو ياماشتا وتراتيل رهبان بوذيين، جعلها تشعر بامتزاج صوتها بصوت حجارة وصورة تلك الحضارات القديمة التي رفرفت في أرجاء المكان الياباني، ممزوجة بعراقة حضارة أوغاريت السوريّة على شاطئ البحر المتوسط.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق