الشرق القطرية: بيت العائدي في الدوحة يجسد الانتماء إلى تراث الشام بأجمل صوره

08 شباط 2011

نشرت «صحيفة الشرق القطرية» تقريراً عن بيت المحامي السوري أبو كريم العائدي في الدوحة، والذي يعدُّ نموذجاً للعمارة الدمشقية والذي أصبح قبلة للفنانين والأدباء في الدوحة.

هذا وقد جاء في التقرير الذي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء 8 شباط 2011؛ أنّ البيت، الذي أنشأه أبو كريم 1987 أثناء استقراره في الدوحة، بيتاً سورياً قلباً وقالباً وفق الطراز المعماري الدمشقي، مجسداً الانتماء إلى تراث الشام بأجمل صوره، حيث يعبق البيت بالياسمين الدمشقي. وأضافت الصحيفة أن البيت شيّد على مساحة إجمالية تبلغ 1200 م2. وهو عبارة عن بناء كبير منغلق عن الخارج منفتح إلى الداخل، مكون من طابقين وتتوسط باحته الرحيبة بحرة دائرية يتدفق منها الماء، وتحيط بها نباتات الياسمين والريحان، وفي صدر البيت ليوان مفتوح على أرض (الديار) بفتحة سماوية مغطاة بمادة عازلة وشفافة تسمح لأشعة الشمس بالدخول والنفاذ، وتحيط بهذا الفناء صالة ضيوف متصلة بصالة غداء ثم جلوس ومطبخ وحمام واستراحة واسعة ومضافة أطلق عليها: «قاعة شوكة عبد الكريم العائدي».

وأضافت الصحيفة أنّ من خصائص هذا البيت الدمشقي أنه يحتوي على صالون ثقافي يفتتح نشاطاته مطلع كل شهر، عبر استضافة لأحد الباحثين والمفكرين والفنانين لإلقاء ندوة أدبية أو محاضرة أدبية أو أمسية شعرية أو سهرة فنية، حيث يتخلل الأمسية عشاء سوري متميز. وقد زار بين العائدي العديد من المفكرين والفنانين كالشاعر آدونيس والفنان دريد لحام والمطرب صباح فخري والمفكر العربي عزمي بشارة.

وكانت الصحيفة قد افتتحت التقرير بحديث مطول عن المحامي أبو كريم وعن شخصيته المحبة الوطنية، وعن تاريخ العائلة النضالي.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق