الكشف عن معبد أثري في قرية نهر البارد بأفاميا

28 حزيران 2010

يعود للفترتين الهيلنستية والرومانية

معبد أثري يعود للفترتين الهيلنستية والرومانية حوالي 150 عاماً ق.م، كشفت عنه شعبة الآثار في مدينة أفاميا الأثرية بحماة، بالإضافة إلى الكشف عن جسر من الفترة الرومانية مبني من الحجر في قرية نهر البارد (20 كيلومترا غرب جنوب مدينة أفاميا).

هذا وقد أوضح المهندس جمال رمضان -رئيس دائرة أثار حماة-، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ المعبد الذي بني عند النبع في القرية يمتاز بضخامة حجمه وحجارته المنحوتة من الداخل بشكل معماري مميز، مع بقاء شكلها الطبيعي من الخارج، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 210 سنتيمترات وعرض يتجاوز 170 سنتيمتراً.

من جهته فقد أشار عبد الوهاب أبو صالح -رئيس شعبة آثار أفاميا- إلى أنّ المعبد بني على شكل مستطيل بأبعاد 17 × 10 أمتار، ويتضمن قاعة واحدة يُعتقد أنّه بني على مرحلتين معماريتين المرحلة الأقدم هيلنستية تمّ التعرف عليها من أسلوب البناء والعمارة، فيما المرحلة الثانية أحدث تعود إلى الفترة الرومانية وتمتاز بضخامة حجارة البناء فيها.

وأوضح رئيس الشعبة أنّ الجسر الحجري الذي تمّ اكتشافه يعود للفترة الرومانية، وهو مبني من حجارة مقطوعة تهدم معظمها، وتصل أبعاده إلى 10 × 3 امتار، مبيناً أنّ ما يميز الجسر وجود ثلاث قناطر متناظرة، وأن المديرية العامة للآثار والمتحف ستعمل على تسجيل هذين الاكتشافين الأثريين قريبا.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق