جامعة تشرين تنال جائزة أفضل عمل جماعي في مهرجان فيلادلفيا

17 05

منحت لجنة التحكيم في مهرجان فيلادلفيا الثامن للمسرح الجامعي العربي الذي أقيم في عمّان بين الخامس والعاشر من أيار الجاري جائزة أفضل عمل جماعي لمسرحية «رياح الحريق» من جامعة تشرين.
العرض مأخوذ عن نص «الطريق إلى الشهرة» لغريغوري غورين، ومن إعداد وإخراج هاشم غزال مدير الفرقة ومخرجها، يجمع العرض بين شخصيات عديدة قامت عبر التاريخ بحرق العالم وكلٌ منهم يهدف إلى شيء ويركز الضوء حول هيروسترات الذي أحرق أعظم معبد بهدف الوصول إلى الشهرة، ومن خلاله نطّلع على الفساد الذي يعم المملكة ويزداد بعد هذا الحريق.
إن الاستقرار والعمل المنتج والمبدع لمهرجان المسرح الجامعي في السنوات الأخيرة، إضافة إلى المتابعة الحثيثة لتقديم أعمال متميزة، أثمر تطوراً في العروض، وعلى الرغم من انكماش الجمهور في صالات العرض مقارنةً بالدورات السابقة، بحسب تقرير لجنة تحكيم المهرجان، إلا أن التنافس كان حاضراً بقوة بين المسرحيين الشباب المشاركين من خلال جدية التحضيرات قبل العروض وأثناءها. تنافست المسرحيات المشاركة على جوائز المهرجان الثماني وهي أفضل إخراج، وأفضل عرض متكامل، وأفضل عمل جماعي، وأفضل ممثل أول، وأفضل ممثلة أولى، وأفضل ممثل ثان، وأفضل ممثلة ثانية، وأفضل سينوغرافيا.
يعالج المخرج غزال النص وصولاً إلى العرض بأسلوب يدمج فيه بين جسد الممثل وأدائه معتمداً على الممثل في كل شيء حتى ديكورات المسرحية التي تتشكل من أجساد الممثلين في السجن أو القصر أو المحكمة أو الشارع.
حصد عرض «رياح الحريق» التميز والتطور اللافتين للمسرح الجامعي في السنوات الأخيرة، بفوزه بجائزة أفضل عرض متكامل وأفضل ممثل للفنان مصطفى جانودي، في مهرجان المنستير الدولي في تونس، وسبق للعرض أن فاز عام 2007 بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الشباب الذي أقيم في الحسكة.
يذكر أن المشاركة في المهرجان الذي نظمته عمادة شؤون الطلبة في جامعة فيلادلفيا (مقر أمانة المسرح الجامعي العربي)، بلغت مائتين وخمسين طالباً ومخرجاً وإعلامياً متخصصاً ينتمون إلى عشر جامعات عربية من العراق وسورية ولبنان وعمان والأردن.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

عماد:

ممتاز

اللاذقية

لوتس:

شكرا لجهودكم