محاولة طيران قريباً على مسرح الدراما

04 06

محاولة جادة لمقاربة نص متميز

يواصل المخرج المسرحي وليد القوتلي بروفاته النهائية على عرضه الجديد «محاولة طيران» عن نص للكاتب البلغاري الكبير «يوردان راديتشكوف» ويأتي هذا العمل ضمن العروض المسرحية لاحتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008. وستفتتح المسرحية عروضها فى 15 حزيران الجارى على مسرح الدراما فى دار الأسد للثقافة والفنون.
تتحدث المسرحية عن جلسة سمر عادية بين بعض أهالى قرية جبلية معزولة، لكن منطاداً شارداً في سمائهم يقطع عليهم وداعة جلستهم ويغريهم بمطاردته والإمساك به. ولأنهم يحلمون جميعهم بالطيران وتساورهم نزعة السفر والاكتشاف فإنهم يتعلقون بحباله ويركبونه، فيصور لهم خيالهم الملتهب أنهم ينتقلون في الفضاء، ويشاهدون أناسا آخرين وأقطاراً أخرى، لكنهم يسقطون في النهاية في نفس المكان الذي أقلعوا منه لينالوا قصاصهم لأنهم خالفوا القانون.
وفى حديث خاص لوكالة سانا تحدث المخرج وليد القوتلي عن عمله الجديد قائلاً: «لقد اخترنا هذه المسرحية بالذات لأنها تعبر بشكل فني مدهش عن حلم الإنسان الأبدي بالانفلات من أسر الواقع البليد، وعشقه للمغامرة على تحقيق هذا الحلم، وبحثه الدائب عن كل ما يحسن شروط حياته».
وأضاف: «لقد أعددت هذا العمل عن أحد أهم النصوص التي كتبها يوردان راديتشكوف معتمداً على أسلوبه المميز بالتهكم والسخرية التي قد تصل تخوم النقد، لكنه نقد ودي يضعه على لسان أناس عاديين يتمتعون بذكاء فطرى وميل إلى اللعب والفكاهة وهذا يعود إلى تأثر راديتشكوف بتيار غير المعقول عند غوغول، لكن غير المعقول عند يوردان ليس من النوع السوداوي الكابوسي بل هو أشبه بغير معقولية الأحلام».
يذكر أن العرض من تمثيل: زيناتي قدسية، سوسن أبو عفار، مروان فرحات، عادل أبو حسون، كميل أبو صعب، تاج الدين ضيف الله، وليد الدبس، زهير البقاعي. ديكور: د. نعمان جود، موسيقى: الفنان معن خليفة، أزياء: عتاب حريب، مكياج: هناء برماوي، مساعد مخرج: رامي عيسى.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق