فندق من فئة الخمس نجوم مع مجمع خدمي وتجاري في منطقة الحجاز

09 حزيران 2010

وقعت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي مع المستثمر السوري المغترب نبيل المظلوم عقدا لإشادة واستثمار فندق من فئة الخمس نجوم مع مجمع خدمي وتجاري وسياحي بمساحة 5133 متراً مربعاً في منطقة الحجاز، اليوم الأربعاء 9 حزيران 2010.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ المشروع يتضمن، بموجب العقد الموقع، بناء فندق فئة الخمس نجوم مؤلف من 11 طابقاً، بسعة 300 سرير على الأقل، مع مطعم بانورامي في الطابق الثاني عشر، إضافةً إلى مجمع خدمي وتجاري وسياحي لا يزيد على 20 % من المساحات الطابقية المرخصة، وبما يتوافق مع أحكام القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للسياحة، على أن يكون البناء بشكل تدريجي يبدأ من جهة محطة الحجاز ويتدرج تصاعدياً ليصل إلى ارتفاع 12 طابقاً، بحيث ينسجم مع طبيعة المنطقة العمرانية وخصوصية المنطقة الواقع فيها.

كما نصّ العقد، بحسب سانا، على أنّه يتوجب على المستثمر تسديد تأمينات تبدأ من 2 % من الكلفة التقديرية الإجمالية خلال فترة التنفيذ لتصل إلى 5 % من مجموع بدلات الاستثمار الإجمالية طيلة السنوات الخمس الأخيرة.

هذا وعقد مؤتمر صحفي أوضح من خلاله المهندس محمود سقباني -مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي- أنّ كلفة المشروع تقدر بـ 3 مليارات و 100 مليون ليرة سوريّة، ومدة التنفيذ ثلاث سنوات، في حين حددت مدة الاستثمار بـ 35 سنة، حيث يتوجب بعدها على المستثمر تسليم المنشأة للمؤسسة بحالة فنية جيدة وجاهزة للاستثمار مجدداً بنفس السوية. كما وأشار سقباني إلى أنّ المؤسسة تعمل حالياً على الإعداد لمشاريع استثمارية عدة، بحيث تكون عائدات هذه المشاريع مسخرة لإنشاء شبكة خطوط حديدية جديدة، ويتم من خلالها إنشاء شبكة خطوط من التمويل الذاتي.

المستثمر نبيل المظلوم عبّر، خلال المؤتمر، عن رغبته بإقامة استثمارات في بلده سورية، قائلاً: إنِّ سورية بلد واعد ومشجع للاستثمار، والجميع يتشجع لإقامة المشاريع فيها، وخاصةً في ظلّ التسهيلات التي تقدمها الحكومة. ونحن بعد الدراسات التي قمنا بها تبيّن لنا أنّ الجدوى رابحة جداً، بالإضافة إلى أنّنا نعدّ أنفسنا شركاء فعليين مع الحكومة ومن واجبنا وضع إمكاناتنا للمساهمة في دعم وتنشيط الحركة السياحية والاقتصادية فيها. وقد أوضح أنّ شركته «آية للتطوير العقاري» بدأت بالاستثمار السياحي في سورية، وتسعى لأن يكون هذا المشروع فاتحة نحو إقامة العديد من المشاريع الأخرى.

ومن الجدير ذكره أنّ الفندق سيقام على العقار 748، والذي يشغل رقعة مقهى الحجاز والمنطقة الواقعة خلفه، وذلك على مبدأ «بي أو تي».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق