تلفريك كسب - البدروسية خطوة تنتظرها السياحة في الساحل السوري

07 تموز 2011

تأتي خطوة إنشاء مشاريع تلفريك السياحية في مناطق اللاذقية كنوع من السياحة الجاذبة التي تساعد في تنشيط السياحة وخصوصاً لما تتمتع به هذه المدينة الساحلية من مزايا فريدة من تجاور للسهل والجبل والشاطئ المميز والأوابد الأثرية مع الإشارة إلى الدول المجاورة التي يعتبر التلفريك لديها من أهم المحطات مثل لبنان وتركيا.

وتعتبر فكرة إنشاء مشروع تلفريك في منطقة كسب - البدروسية قديمة لكنها أوقفت بسبب مشاكل روتينية وخلاف على استملاك الأراضي ووافقت وزارة الزراعة أخيراً على ترخيص المشروع المقترح من قبل شركة تلال للاستثمارات لإقامة مشروع التلفريك بين منطقتي كسب والبدروسية في محافظة اللاذقية وعلى تخصيص وزارة السياحة بالعقارين اللذين تتوضع عليهما منطقتي المنطلق والمستقر للمشروع.

ولعل تميز هذا المشروع بثلاث نقاط لايقل أحدها أهمية عن الأخرى بدءاً من الموقع الفريد ومروراً بتكاملية الغرض السياحي وانتهاء بالفكرة والحاجة الفعلية إليها نظراً لعدم وجود تلفريك في المنطقة السياحية.

وذكر مدير مشروع شركة تلال للاستثمارات أن المشروع يضم أربع فعاليات أساسية وهي المحطة العلوية وخط المسار والمحطة السفلية والمحطة الشاطئية ويأتي تميز هذا المشروع من التكامل بين محطاته الثلاث ليرقى إلى مستوى العالمية.

وتقع المحطة العلوية في جبل النسر على مساحة 300 دونم أملاك عامة وتضم هذه المحطة فندقاً من أربع نجوم يحوي أجنحة وشققاً صغيرة وغرف نوم وصالات وملاعب وشاليهات جبلية مع حدائقها وهناك أيضاً شقق مفروشة للإيجار ومنتزهات وكافتيريات وخيم صيفية ومطعم مع تراسات متعددة المستويات وأسواق شعبية متنوعة ومجمع تجاري ومبنى تجاري ومبيت ومبنى إداري ومركز ألعاب كمبيوتر وإنترنت بالإضافة إلى مواقف سيارات متنوعة وحديقة عامة وبوليفار ومركز طبي ومناطق خضراء وحدائق.

يذكر أن فرق المنسوب بين المحطتين 696 متراً أما الوقت الذي تستغرقه فهو 17.48 دقيقة وهناك ثماني عربات تتسع كل واحدة لثمانية أشخاص وبالوصول إلى المحطة السفلية التي تقع على العقار 1053 منطقة الشيخ حسن أملاك عامة وتشغل المحطة مساحة إجمالية 30 دونماً وتتكامل هذه المحطة مع المحطة الشاطئية على شاطئ البدروسية وبمساحة 235 دونماً وبوجهة بحرية حوالي 245 متراً ولها مرور على الطريق العام عبر باصات نقل ما بين المحطتين.

وتضم المحطة الشاطئية منتجعاً بحرياً وفندقاً وشاليهات وبرك سباحة للصغار والكبار ومسابح مكشوفة وأخرى مغلقة وملاعب وخدمات للفندق ومدينة ألعاب مائية ومتحفاً مائياً وملاهي للأطفال ومطعماً ومولاً تجارياً وغيرها من الخدمات.

وذكر السيد فايز عدرة مدير السياحة بمحافظة اللاذقية إنه تم تشكيل لجنة مختصة من وزارات السياحة والداخلية والعدل والإدارة المحلية لتحديد الأسعار النهائية للأراضي التي سيتم استملاكها والتي تعود ملكيتها لعدد كبير من الأشخاص مشيراً إلى أهمية المشروع من الناحية العملية والسياحية وخاصة بعد تنفيذه إذ من المقرر أن يتم العمل به بعد أشهر قليلة ولكن من المهم أولاً الاهتمام بطريق كسب - البدروسية وتوسيعه إضافة إلى الاهتمام بالنواحي الخدمية للمنطقة ككل حتى تكون الخدمات السياحية متكاملة.

ويتوقع مهتمون بالشأن السياحي أن يشكل المشروع نقلة نوعية في السياحة في تلك المناطق الرائعة الجمال ويزيد من إقبال السياح إلى تلك المناطق الجميلة ففي مصيف كسب الذي يعتبر واحداً من أجمل المصايف في الساحل السوري وهو يقعُ شمال اللاذقية على سفح جبل الأقرع وهو متاخم للحدود السورية التركية ويرتفع عن سطح البحر 750 متراً ضمن البلدة و900 متر في بعض المناطق ويبعد عن البحر الأبيض المتوسط نحو 7 كم في رأس البسيط.

والطريق إلى كسب دولي يشهد حركة سير وسياحة مستمرة صيفاً وشتاء ويعتبر من أجمل الطرق في سورية فهو يمر عبر الغابات ومروج الأزهار البرية وأشجار الزيتون والتفاح وصولاً إلى غابات الفرنلق الرائعة التي تقام فيها المخيمات العديدة وتستقبل الكثير من الرحلات السياحية الترفيهية.

أما البدروسية فتقع في الشمال الغربي من رأس البسيط وتتبع ناحية قسطل معاف وتقع على الجانب الأيمن لوادٍ صغير مفتوح على البحر قرب الطرف الشمالي لشاطئ البسيط عند أقدام منحدر جبلي شديد تفجرت في أطرافه ينابيع المياه بغزارة وتبعد عن بلدة قسطل معاف 20 كم باتجاه الشمال الغربي ومساكنها الموجودة على المنحدر قديمة وحجرية وقد هجرها أصحابها بعد أن قاموا ببناء منازل إسمنتية حديثة في السهل الساحلي وعلى السفوح القريبة ونظراً لموقعها الجميل يؤمها السياح والمصطافون للاستجمام والراحة.


الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

وصفي جبور:

ما شاء الله من اجمل ما رايت بيحياتي ويكفي اهلها الطيبين وسوريا كله حلوه بارضه وسماها واهلها احلى واحلى الله يحميكي سوريا الحبيبه

الاردن