افتتاح متاحف الأدوات المتحركة في محطة القدم

19 08

عشرات القاطرات البخارية القديمة نادرة الوجود في العالم

تمّ افتتاح متاحف الأدوات المتحركة والمحركة والمقتنيات الأثرية والمتحف الحي صباح اليوم الثلاثاء 19 آب، في محطة القدم التابعة للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي وذلك ضمن فعاليات احتفالية الذكرى المئوية لتسيير أول قطار بين دمشق والمدينة المنورة.
ويحتوي متحف المقتنيات الأثرية في المؤسسة عدداً من الأدوات والتجهيزات التي تخص القاطرات، والعربات، والمعمل، والمحطات، والتي أصبح بعضها اثرياً ذا قيمةٍ تاريخية في حين لا يزال بعضها في حالةٍ جيدة وصالحاً للاستعمال في المجالات المتعلقة بعمل القطارات.
ويتضمن متحف الأدوات المتحركة والمحركة عشرات القاطرات البخارية القديمة نادرة الوجود في العالم والتي يعود تاريخ صنعها إلى الفترة الممتدة بين عامي 1895 و1914، إضافةً إلى قاطرات الديزل والعربات التي كانت تستخدم لجر القطارات في السنوات الأولى لتأسيس الخط الحديدي الحجازي أوائل القرن الماضي.
افتتاح متاحف الأدوات المتحركة في محطة القدمويعد معمل صيانة القاطرات البخارية وعربات الركاب الذي تمّ تأسيسه في بداية القرن الماضي متحفاً حياً وفريداً في الشرق الأوسط، من حيث العدد والعتاد ولاسيما أن معظم أقسامه لا تزال في الخدمة وتعمل بكفاءة عالية حتى الوقت الراهن رغم مرور أكثر من 100 عام على وضعها في الخدمة.
قام بافتتاح المتاحف الدكتور يعرب بدر -وزير النقل-، بحضور المدير العام للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، وحشدٌ من الفعاليات الاقتصادية والثقافية والفنية.
يُذكر أنّ فعاليات الاحتفالية تستمر أسبوعاً، وتتضمن محاضرات وندوات حوارية عن الخط الحديدي الحجازي وإقامة معارض للصور الضوئية، إضافةً إلى تسيير رحلات بالقطار إلى محطتي بصرى والمفرق الأردنية، واحتفالٌ مشترك مع المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي في الأردن.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق