بسام جاموس: هيئة تحكيم جائزة كارلو سكاربا قررت بالإجماع تخصيص الجائزة إلى موقع دورا أوروبوس

03 حزيران 2010

أقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف في المتحف الوطني بدمشق، حفلاً تكريمياً بمناسبة حصول مدينة دورا أوروبوس الأثرية السورية على جائزة كارلو سكاربا الدولية للمنتزهات الأثرية، أمس الأربعاء 2 حزيران 2010.

وقد وقال الدكتور بسام جاموس في كلمة بهذه المناسبة، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا: إنِّ منح هذه الجائزة يعطي أهمية كبيرة في طرح إعداد اضبارة للموقع، لتسجيله مستقبلاً على لائحة التراث العالمي.


وقد أوضح أنّ هيئة تحكيم جائزة كارلو سكاربا الدولية للحدائق قررت بالإجماع تخصيص الجائزة إلى موقع دورا أوروبوس، وذلك لأنّها موقع أثري هام لمدينة قديمة تتميز بموقعها الجغرافي وعمارتها ومعطياتها الأثرية وأسوارها ومشاهدها الطبيعية. هذا ونوه السيد أكيله اميريو –السفير الإيطالي بدمشق- بأهمية التعاون السوري الايطالي في مجال الآثار، وأضاف، قائلاً: إنِّ سورية يجب أن تكون فخورة بهذه الجائزة، التي هي جائزة للتعاون الدولي، لأنّ هذا الموقع تعمل فيه بعثة فرنسية وأنّ مراسلات الموقع موجودة في الأكاديمية البلجيكية في روما .

بعد ذلك قدم الدكتور ميشيل مقدسي -مدير التنقيب في مديرية الآثار والمتاحف- شرحاً مفصلاً عن الموقع وأهميته التاريخية والجغرافية.

ومن الجدير ذكره أنّ جائزة كارلو سكاربا الدولية بدأ منحها عام 1990، وهي جائزة سنوية يتم منحها للمواقع الأثرية الأكثر تميزاً على مستوى العالم.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق