معرض «البدء كلمة: فاقرأ» في المتحف الوطني بدمشق

19 07

عرض حروفي خطي في المتحف الوطني بدمشق

في المتحف الوطني بدمشق، تم افتتاح معرض «البدء كلمة: فاقرأ» للوحات حروفية صغيرة (بحدود 15×15سم) بخط الفنان علي عاصي، في السابعة من مساء السبت 18 تموز 2009 الذي نظمه محترف جورج الزعني في لبنان، بحيث تناول المعرض الحروف العربية حسب التسلسل الأبجدي، سبقها صورة لرقيم بالحرف المسماري وجدول يمثل مراحل تطور الحرف الأوغاريتي.

وللاطلاع أكثر على تفاصيل العرض، توقف «اكتشف سورية» مع الخطاط علي عاصي وسألناه عن الجديد الذي قدمه على صعيد الخط في هذا المعرض، فأجاب: «ليس المعرض للخط بل مساهمة خطية حروفية، تحت عنوان "في البدء كلمة: فاقرأ"، في محاولة بالخروج من الكلاسيكية الحروفية لإيصال تشكيل حروفه إلى أكبر عدد من الناس، مع تطور وسائل الاتصال البصرية».

ولمعرفة المزيد عن المعرض، سألنا الناقد التشكيلي اللبناني جورج الزعني -صاحب الفكرة، وصاحب المحترف المنظم للمعرض- عن الرسالة التي يؤديها المعرض، والتي يحرص على إيصالها، فقال: «يبقى الحرف الشاهد الأساسي على التواصل الحضاري بين الشعوب، ويبدأ المعرض بصورتين مسمارية وأوغاريتية تعبر عن تطور الحرف. وهنا يبدأ الكلام، فالأديان السماوية خرجت من الشرق، ومن رحمها تطوَّرَ هذا الحرف. إن المعرض يقول: "سورية ولبنان، لبنان وسورية، وما بينهما من علاقات دم وأخوة، فنحن أهل».

الجدير ذكره أن المعرض سينتقل إلى حلب بقلعة حلب، ومن ثم إلى اللاذقية مهد الحرف في أوغاريت.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من معرض البدء كلمة: فاقرأ

من معرض البدء كلمة: فاقرأ

من معرض البدء كلمة: فاقرأ

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق