حفل تكريمي لموقع دورا أوروبوس في المتحف الوطني بدمشق الأربعاء القادم

31 أيار 2010

بعد فوزه بجائزة كارلو سكاربا الدولية

تقيم المديرية العامة للآثار والمتاحف احتفالاً تكريمياً بمناسبة حصول موقع دورا أوروبوس الأثري السوري على جائزة كارلو سكاربا الدولية لعام2010، وذلك يوم الأربعاء 2 حزيران 2010 في المتحف الوطني بدمشق.

وكان الموقع قد فاز بالجائزة بفضل مقوماته المتميزة من الناحية التنظيمية، وتواجد دور العبادة المتنوعة في المنطقة منذ آلاف السنين، وتنوع الحضارات المتلاحقة التي مرت عليه.

ومن الجدير ذكره أنّ جائزة كارلو سكاربا الدولية بدأ منحها عام 1990، وهي جائزة سنوية يتم منحها للمواقع الأثرية الأكثر تميزاً على مستوى العالم.

يعود تاريخ دورا أوروبوس إلى نهاية القرن الرابع قبل الميلاد، على يد أحد ضباط الملك سلوقوس الأول، حيث أسسها كحامية عسكرية مقدونية بسيطة، محتمية بقلعة حصينة تمكنها من بسط السيطرة على الفرات الواصل بين عاصمتي الإمبراطورية السلوقية أنطاكية وسلوقية (على نهر دجلة)، ويبين اسم دورا أوروبوس أصلها، فكلمة دورا تعني «الحصن» باللغة الآشورية-البابلية أو الآرامية وأوروبوس اسم مسقط رأس سلوقوس الأول. وتحولت هذه الحامية إلى مدينة في القرن الثاني قبل الميلاد حين اكتملت تحصيناتها الخارجية وتقسيماتها الداخلية وفق النموذج الإغريقي الخالص.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق