مالك الجندلي يعزف أصداء من أوغاريت والعديد من المقطوعات الأخرى بدار الأسد للثقافة والفنون

03 04

أحيا عازف البيانو والموسيقي العالمي مالك الجندلي أمسية موسيقية بمشاركة الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو الروسي سيرغي كوندراشيف، بدار الأسد للثقافة والفنون، بحضور الدكتورة نجاح العطار -نائب رئيس الجمهورية-.

وأفادت وكالة الأنباء سانا أنّ الجندلي قد قدم خلال الأمسية مقطوعة أصداء من أوغاريت، ومقطوعة يافا التي أهداها إلى الشعب الفلسطيني، ومقطوعة أميسا الاسم الأقدم لمدينة حمص، وموسيقى عيد التي جاءت على وقع ألحان شعبية بسيطة وعفوي. وأضافت الوكالة أنّ الجندلي قد قدم أيضاً مقطوعة حلم البيانو، ومقطوعة سليمى التي أهداها لروح جده.

ومن الجدير ذكره أنّ الموسيقي السوري مالك جندلي‎ مقيم في الولايات المتحدة، وهو من مواليد ألمانيا سنة 1972م. بدأ بتلقّي علوم الموسيقى في الرابعة من عمره، وكان أول حفل بيانو له على خشبة المسرح في الثامنة من عمره. التحق بالمعهد العربي، ثمّ في المعهد العالي للموسيقى في دمشق، وتتلمذ على يد البروفسور فلاديمير زاريتيسكي، وفيكتور بونين من موسكو «كونسرفتوار تشايكوفسكي». ويعد جندلي من أهم عازفي البيانو، عزف على أهم المسارح في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة وسورية.

نال العديد من الجوائز منها:
الجائزة الأولى في المسابقة الدولية للموسيقيين الشباب.
جائزة أفضل عازف بيانو من الولايات المتحدة.
الجائزة الكبرى في التأليف الموسيقي من مدينة أتلانتا الأمريكية.

وقد قام مالك جندلي بتوزيع أقدم تدوين موسيقي في العالم اكتشف في رأس شمرا بمدينة أوغاريت على لوحات مسمارية تعود إلى 3400 ق. م. وأضاف إليها الإيقاع والهارموني، وعزفها على البيانو برفقة فرق موسيقية عالمية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

أبو سليم:

نحن نفتخركسوريين بأمثال الموسيقار الأصيل مالك جندلي الذي وصل إلى العالمية و نشر حقيقة أوغاريت و أول نوطة موسيقية عرفها البشر!

سورية