مالك الجندلي يعيد الحياة للحن الموسيقي الأقدم

26 07

«أصداء من أوغاريت» تفتتح مسابقات آلة البيانو

تحت عنوان «أصداء من أوغاريت» أحيا عازف البيانو السوري مالك الجندلي المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية حفلة افتتاح مسابقة صلحي الوادي الدولية للمواهب الشابة/آلة البيانو مساء الخميس 23-7-2009 في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق/ مسرح الدراما. وفي هذه الأمسية، وضع العازف آلة البيانو - هذه الآلة الكلاسيكية الغربية - في خدمة الموسيقى الشرقية، وبرهن أن أي موسيقي أكاديمي حتى لو كانت دراسته عن الموسيقى الغربية، يستطيع أن يخدم الموسيقى الشرقية، وبنفس الأسلوب الذي يحاكي به موسيقى العالم، فكل نوتة في تلك الحفلة كانت تتحدث عن يوم في حضاراتنا، وعن حاضرنا، عن الشوق والحنين إلى الأوطان.

بدأ الجندلي بمقطوعة بعنوان «ليل»، أظهر فيها الكثير من السكون والتأمل والعواطف، إنها الليلة التي همست فيها الموسيقى، ومقطوعة أخرى وهي «سليمى» والتي تحمل أيضاً الكثير من الحنين إلى الماضي، إلى مسقط رأس العازف، ولهذا يبدو أنه أهداها إلى روح جده.

ومن ثم قدم العازف مقطوعة «حلم البيانو» هذه الآلة التي يجول بها الموسيقي العالم، وما تحمل معها من الحزن والفرح.

ولم ينس الجندلي القضية الأساسية (فلسطين)، فقدم عملاً بعنوان «يافا» يجسد فيه البرتقال والليمون، ويجسد الدم والبطولة والشهادة والأمل.

لينتقل بعد ذلك إلى عنوان الأمسية، مقطوعة «أصداء من أوغاريت»، وهي عنوان أسطوانته الأخيرة، التي تضم كل المعزوفات التي قدمت في الحفلة، ويصور العازف في هذا العمل أقدم حضارة في التاريخ، تلك التي وجدت في سورية حيث أول أبجدية وأول نوتة موسيقية.

والعمل السابع في الأمسية كان بعنوان «عيد»، ويحمل داخله الفرح والألوان والأطفال ورقصات تتطاير كالفراشات على وقع ألحان شعبية بسيطة عفوية تفوح نكهتها في جو حميم دافئ معطر بأريج لحن سوري معتق.

وبعدها جاءت مقطوعة «أرابيسك»، هذه القطع الملونة المتناثرة والتي تلملم شتاتها يد عربية مبدعة ترصفها بمهارة لتصدح بإيقاع موسيقي يفوق الخيال.

واختتم الفنان الموسيقي حفلته بعمل عنوانه «أندلس» يجسد انصهار الغرب بالشرق وتمازج الثقافات وتعدد الديانات لتسمو الموسيقى وتنطلق أصداؤها في مقطوعة سماتها عربية وإيقاعاتها تانغو غربية.

هكذا عزف الموسيقي مالك الجندلي في أمسيته، حيث لملم التاريخ مع الحاضر ليصنع لوحة فسيفسائية راقية ويرسم عليها صورة سورية الجميلة.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الموسيقي مالك جندلي

الموسيقي مالك الجندلي في دار الأسد للثقافة والفنون

الموسيقي مالك الجندلي في دار الأسد للثقافة والفنون

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

نور خطيب:

قمة الاداء الموسيقي ... من الذين ربط بين فهمه للتاريخ وإبداعه الفني من خلال موسيقاه وذهنه وثقافته التي ُتجسد تاريخا ً يمتد لآلاف السنين. الموسيقار مالك جندلي فخر لكل السوريين!

الولايات المتحدة الامريكية

الولايات المتحدة الامريكية

باسل الخضر:

مبروك مالك و انشاء الله نسمع معزوفاتك بكل الدنيا و بترفع راس كل السوريين و العرب. شخصية رائعة, فنان راقي و موسيقي عظيم.

الإمارات

الإمارات