مسرحية الإوزة ذات التاج الذهبي تشرك الأطفال في تطور أحداثها

17 01

عرضت مسرحية «الإوزة ذات التاج الذهبي» على مسرح المركز الثقافي العربي في المزة، أمس السبت 16 كانون الثاني 2010، ضمن فعاليات «مهرجان ربيع الأطفال السادس»، حيث تفاعل الأطفال مع المسرحية وساهموا في تطور أحداثها

وعن هذه المسرحية، قال ممدوح الخواجة -معدّ ومخرج المسرحية- في حديث له مع وكالة الأنباء سانا: «قمتُ بإعداد هذا النص الروسي المهم، محاولاً جعله معاصراً قدر الإمكان، إضافةً إلى أنّني أضفيت عليه الصفة المحلية، بحيث باتت رموزه تنتمي إلى واقعنا، وبالتالي تكون أقرب إلى إدراك الطفل». كما وأوضح الخواجة أنّه سعى بأكثر من وسيلة لأنّ يضع انتباه الطفل مع شخصيات العمل سواء عن طريق الأغاني أو الطلب من الأطفال أن يقترحوا بعض الأشياء في سبيل تحرير الإوزة، إضافةً إلى المحفزات الصوتية التي تأتي كإجابات على تساؤلات تقدمها شخصيات العمل.

وعن اشتراك جمهور الأطفال في العرض المسرحي قال الخواجة: «إنّ إشراك الطفل في العرض المسرحي يعتبر من أهم مقومات مسرح الطفل، وهذا من أجل إيصال بعض المفاهيم الإيجابية التي يحملها العرض وتبنيها من قبل الأطفال كمبدأ العمل الجماعي، والسعي من أجل الحقيقة، وعدم التخلي عنها، فضلاً عن استخدام العقل والمنطق في سبيل الوصول إلى أهداف محددة».

والجدي بالذكر أنّ مسرحية «الإوزة ذات التاج الذهبي» من تأليف الكاتب الروسي غور فيتشوفا. وتمثيل عبد السلام بدوي «بدور المقدم». وقام بتحريك العرائس كلّ من عتاب نعيم، ورنا صعب، ورندة الشماس، وإيمان عمر، وزينب ديب. وأدى الأصوات كلّ من ممدوح الخواجة، وعتاب نعيم، وعبد السلام بدوي، ورندة الشماس، وزينب ديب.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق