غرابُ الأوبرا على مسرح الحمراء

03 02

عباس:تعاملتُ مع الطفل كمتفرجٍ من الدرجة الأولى

تتابع مديرية المسارح والموسيقى مسرح الطفل والعرائس تقديم عرضها المسرحي «غراب الأوبرا» على مسرح الحمراء بدمشق، والمسرحية من تأليف شادي دويعر وإخراج مازن عباس، والتي تتناول حكاية أحد الغربان الذي يطمح لأن يصبح مغني أوبرا.
وفي حديثٍ أجراه مع وكالة سانا تحدث عباس عن تجربته مع مسرح الطفل وكيفية تعامله مع ذهنية الطفل التي تُعامل في العروض المسرحي كدرجةٍ ثانية قائلاً: «إنّ عرض غراب الأوبرا يأتي كعرضٍ مسرحي للعائلة السورية، فلم يقتصر على الأطفال بل جاء للكبار قبل الصغار، وحاولنا في هذا العرض أن نحترم عقل الطفل وخياله دون أي إقحاماتٍ على الأفعال أو المشاهد التي جاءت في المسرحية لإدخال الطفل بشكلٍ حقيقي في مغامرة الصوت والضوء والموسيقى. إنِّ مشكلة مسرح الطفل في سورية تأتي من عدم جدية عروض مسرح الطفل، ومن الذين يصنفون الطفل كمشاهدٍ من الدرجة الثانية والثالثة، لكنّني في غراب الأوبرا أصنف جمهور الأطفال في الدرجة الأولى».
وأضاف عباس «المسرحية ركزت على الجانب التعليمي عند الطفل وهذا من الجوانب المهمة في مسرح العائلة الذي اشتغلت عليه بأسلوب واقعيٍ بحت، ماعدا التعامل مع بعض المشاهد التي تعاملت معها بأسلوب الغروتيسك كما في مشهد قرية الغربان، وساعدني في ذلك المناخ الموسيقي الجريء الذي وفرته موسيقى أسيل حمدان التي استطعت من خلالها أن أشتغل بأسلوبٍ شرطي على مسرحية للطفل ولأول مرة في سورية».
يذكر أن عرض غراب الأوبرا من تمثيل مجموعةٍ من الممثلين الشباب منهم شادي مقرش، و سيف أبو أسعد، و جابر جوخدار، و نسرين فندي.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق