افتتاح معرض الفنانة التشكيلية المغتربة ميسون كركوكلي في ثقافي المزة

06 كانون الأول 2010

اُفتتح معرض الفنانة التشكيلية المغتربة ميسون كركوكلي «تحية إلى دمشق»، أمس الأحد 5 كانون الأول 2010، في المركز الثقافي العربي بالمزة.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ المعرض هو تعبير عن حنين عميق، لكل ما يرمز للوطن والحضارة العربية الإسلامية من حارات دمشق القديمة. وضم المعرض 60 عملاً، إضافةً للزجاج والزخارف والأعمال اليدوية وقد اعتمدت الفنانة في أعمالها على تقنيات متنوعة كالزيت على القماش والكنفا واستخدام نقشة كرسي القش القديم وغيرها.

هذا وقد قالت الفنانة كركوكلي في حديث مع سانا: «أحبّتت أن أقدم شيئا لبلدي بعد غياب طويل، حيث عشت 25 سنة بأمريكا، ولكنّها متقطعة لأنّي كنت أزور سورية بشكل دائم وفي معرضي تذكير بأشياء قديمة كان الناس يستعملونها سابقا ونسيها البعض كالزجاج وكرسي القش القديم مثلا وبالتالي هو حنين ينادي بالمحافظة على التراث والحضارة الشرقية رغم التطورات والتكنولوجيا بهذا العصر».

وأشارت كركوكلي إلى أنّ تأثير البيئة الغربية بأعمالها انعكس قليلاً في الألوان؛ لافتةً إلى أنّ معارضها بأمريكا كانت فقط بين الجاليات العربية، وأنّ هذا المعرض هو الثالث لها بعد مشاركتها بمعرض دمشق الدولي ومعرض تحية إلى تشرين.

ومن الجدير ذكره أنّ الفنانة التشكيلية ميسون كركوكلي مواليد دمشق 1960. ملقبة باسم «بنت الشام» مغتربة في الولايات المتحدة الأمريكية، تخرجت في معهد الفنون في مشيغن، وهي محترفة في الفنون التشكيلية والتطبيقية واللوحات الزيتية والمطرزات اليدوية التقليدية والرسم على الزجاج اليدوي الدمشقي .


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق