الاستعداد لإطلاق مسابقة تمكين اللغة العربية لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية

12 01

ناقشت لجنة الإشراف المركزية لوضع النظم والضوابط لمسابقة تمكين اللغة العربية لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية في اتحاد شبيبة الثورة، مشروع ورقة عمل المسابقة وآلية تنفيذها، وذلك في اجتماع عقد أمس الاثنين 11 كانون الأول 2010.

وحول هذه المسابقة قالت شهناز فاكوش -عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيسة مكتب المنظمات القطري-، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا: «إنِّه تمّت تهيئة كلّ الظروف لإطلاق أول مسابقة وطنية من نوعها لتمكين اللغة العربية على مستوى فئات الشباب، عن طريق تخصيص برامج عمل بمدة زمنية معينة، أسوةً بمسابقات المعلوماتية والأولمبياد العلمي السوري حتى يتفرغ لها الشباب وتنال نصيبها من الاهتمام». كما وأكدت فاكوش ضرورة أن تركز المسابقة على المهارات الشفوية في مجال الإحساس بالألفاظ، والتعبير بالوجه، ومنح علامات متميزة لاستخدام اللغة البسيطة الصافية، وتطوير آليات وأساليب تكريم المتفوقين في كلّ مراحل المسابقات مع تشجيع الشباب على القراءة وتحفيزهم على المشاركة في هذه المسابقة.

من جهتها أشارت ليلى محمد -الموجهة الاختصاصية لمادة اللغة العربية في وزارة التربية- إلى أنّ المسابقة الوطنية ستركز على وثيقة المعايير الوطنية التي اعتمدتها الوزارة والتي قسمت اللغة العربية إلى خمسة مجالات هي الاستماع والتعبير الشفوي والقراءة والفهم والمحفوظات والأدب وتذوقه وقواعد اللغة والتعبير الكتابي.
مدة

وقد وأوصت اللجنة في ختام اجتماعها بتوجيه كتب توضيحية تشرح للمدرسين كيفية اختيار الطلاب للمشاركة في المسابقة، وتحدد معايير الاختيار واختيار لجنة فنية لوضع الأسئلة والروائز للاختبارين الشفوي والتحريري، وإعداد برامج وإعلانات تلفزيونية خاصة بالمسابقة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

أحمدبدران العلي:

إن إطلاق مسابقة تمكين اللغة العربية فكرة رائعة وخطوة ذكية واتوقع أنها سستكون الركيزة الأساس للنهوض بلغتنا الأم وإعادة سريان الحياة في عروقها الممتدة من ماضينا وعبر حاضرنا لتصل لمستقبلنا وأتمنى إيجاد أفكار أخرى لتحسين مستوانا بلغتنا كما كان أجدادنا

سورية

سورية

ميمو:

رجاء يلي بيعرف أي شي عن المسابقة للغة العربية يخبرنا

سوريا