احتفالية «خبطة قدمكم»... في دار الأوبرا بدمشق

13 آب 2014

.

أحيت دار الفنون بالتعاون مع اتحاد شبيبة الثورة فعالية بعنوان «خبطة قدمكم» بمناسبة عيد الجيش العربي السوري، وذلك يوم الثلاثاء 5 آب 2014 على المسرح الكبير «الأوبرا» في دار الأسد للثقافة والفنون – أوبرا دمشق.

تضمنت الفعالية مقاطع موسيقية غنائية قدمتها فرقة المراسم الموسيقية التابعة لفرع دمشق لاتحاد شبيبة الثورة، وأغنية «على خط النار» أداها البطل جلال سعد، وهي من تأليف وتوزيع الفنان سمير كويفاتي، كما قدم البطل محمد صالح مشهد مونودارمي بعنوان «ويبقى الوطن»، من إعداد الفنان يوسف مقبل، وشارك المغني السوري أذينة العلي ببعض أغانيه الوطنية بمرافقة لوحات راقصة أداها فرقة أجيال بإشراف الفنانين مجد أحمد وباسل أحمد، وشاركت المناسبة فرقة دار الفنون الموسيقية بمرافقة كورال فرع دمشق لاتحاد شبيبة الثورة، كما تخللت الاحتفالية فواصل فلمية عرضت على الشاشة الكبيرة للمخرج السينمائي المهند كلثوم.


من احتفالية «خبطة قدمكم» بمناسبة عيد الجيش العربي السوري

مع اكتشف سورية
حضر اكتشف سورية الاحتفالية والتقى بعض المعنيين والمشاركين، وكانت البداية مع محمد صالح، وهو من بواسل الجيش العربي، شارك بالاحتفالية؛ حيث قال: «أنا مصاب حرب، وقدمت في الاحتفالية دور ذلك الشاب الجريح الذي قاتل وضحى بحياته من أجل بلده، ويتحدث عن رفاقه الذين كانوا معه في مرحلة الدراسة الجامعية، واليوم كل واحد منهم أصبح بجهة مختلفة، في كل مدينة يحملون السلاح ليدافعوا عن بلدهم».

وأنهى البطل حديثه قائلاً: «هكذا نشاطات تجعل المصاب أن يحسس العالم ما أصابه، وكيف قاتل ببسالة من أجل الوطن، وبالتالي يعزز فكرة الدفاع عن الوطن عند الناس ويعلمهم بأن هذا البلد للجميع بدون استثناء، وتعطي ثقة للمصاب بأنه لم يخسر شيئاً، وها أنا من فقدت رجلي ورغم ذلك أتيت إلى هنا لأدافع عن البلد بطريقة أخرى عبر الكلمة ولن يثنيني عن ذلك طالما أستطيع التنفس».


من احتفالية «خبطة قدمكم» بمناسبة عيد الجيش العربي السوري

ومن جانبه قال البطل جلال أسعد المشارك أيضاً في الاحتفالية: «إن الأغنية التي أديتها بعنوان "على خط النار" هي رسالة للتأكيد على روح الإقدام والإصرار التي يتحلى بها بواسل الجيش العربي السوري رغم جراحهم، وأن إصابتهم لن تثنيهم عن مواصلة دفاعهم عن الوطن».

مجد أحمد، مدرب فرقة أجيال من جهته قال: «استغرق التدريبات لهذه المناسبة أكثر من شهر، حيث طلب منا أن نقدم لوحات تتعلق بالفلكلور والتراث الوطني، وفي هذا السياق قدمنا لوحات راقصة بمرافقة الفنان أذينة العلي، جسدنا فيها الروح الوطنية الموجودة في تاريخ جيشنا السوري، ففي أغنية "الله محي الجيش" تعمقت الفرقة في الأداء الفلكلوري الوطني من جميع النواحي بما فيه الأزياء، بينما في اللوحة الثانية "ياتراب البلادي"، عبرنا فيها عن حالة الحزن والتمسك بالأرض والوطن، أما اللوحة الثالثة كان عنوانها "راسك مرفوع" وهي مهداة إلى السيد الرئيس بشار الأسد».


من احتفالية «خبطة قدمكم» بمناسبة عيد الجيش العربي السوري

وأضاف: «لم تبتعد اللوحات التي قدمها الفرقة لوحدها عن الوطن وجمال التراث الوطني، حيث أنهينا الحفل بلوحة "خبطة قدمكم" وهي عنوان الحفلة، مدتها أربع دقائق تجمع كل المشاركين، ليقدموا من خلالها تحية واحدة للحضور والجيش».

وأنهى أحمد حديثه قائلاً: «ما قدمنها اليوم عبر لوحات راقصة هو أقل ما نقدمه للجيش، وهنا أشكر من خلال اكتشف سورية كل من دار الفنون واتحاد شبيبة الثورة على دعوتهما لنا، ونحن فخورون بهذه المشاركة».

أما الفنان أذينة العلي فقال: «تكمن أهمية المشاركة بأي فعالية وطنية بأسماء الناس الذين ينظمون الفعالية، فآن الأوان بعد ثلاث سنوات ونصف من هذه الحرب القذرة على سورية، أن نفرز ما بين الناس الذين يعملون بجدية من أجل الوطن بدون أي هدف آخر، سوى أن تعطي جزء من نشاط ما بهدف الوطن ومحبته. والذين يقومون بفعاليات تقتصر على الصور والإعلام، أكثر من فعل على الأرض».


من احتفالية «خبطة قدمكم» بمناسبة عيد الجيش العربي السوري

وأضاف: «لهذه الفعالية قيمة كبيرة بداخلي لأنها خصصت لعيد الجيش العربي السوري، هذا الجيش العظيم الذي يقاتل ببسالة من أجلنا ومن أجل تبقى سورية حرة أبية».

وأنهى أذينة حديثه قائلاً: «ينبغي علينا أن نقدم كل غال ونفيس لهذا الجيش الاسطوري، وكلي فخر وأنا أشارك هذه الحفلة مع جرحى الجيش، ممن عاشوا المعركة على حقيقتها، واعتبر هذه المشاركة هي من أكثر مشاركاتي تميزاً».


من احتفالية «خبطة قدمكم» بمناسبة عيد الجيش العربي السوري

وأخيراً قالت الأستاذة رحاب ناصر مديرة دار الفنون: «لا يقل عيد الجيش أهمية من أي عيد وطني، ومن هذا المنطلق ارتأينا في دار الفنون، أن نقدم فعالية بهذه المناسبة الكبيرة والعزيزة على قلب كل وطني يحب سورية ويعمل ما بوسعه في سبيل الدفاع عنها وعن وحدتها واستقلالها، ما قدمناه اليوم هو شيء بسيط وصغير أمام الأشياء الكبيرة التي يقدمها جيشنا العظيم، فنحن لولا هذا الجيش، لم كنا موجودين هنا الآن؛ الجيش هو من يحمينا ويحمي أرضنا وعرضنا».

وقالت أيضاً: «الأجمل في هذه الاحتفالية هو مشاركة المصابين من الجيش ممن قاتلوا في الجبهات الأمامية، هم اليوم معنا على خشبة المسرح، يتحدثون للناس قصصهم، ويغنون للوطن».


من احتفالية «خبطة قدمكم» بمناسبة عيد الجيش العربي السوري

وأنهى حديثها قائلة: «كان معنا اليوم مغنيين وفرق موسيقية وراقصة أغلبهم متطوعون، كما لحن الفنان الكبير سمير كويفاتي أغنية بعنوان "على خط النار" وأداها أحد الجرحى بصوته الجميل، إضافة إلى مشهد درامي بعنوان "يبقى الوطن" عمل عليه الفنان يوسف مقبل، فضلاً عن فقرات غنائية قدمها المغني أذينة العلي ولا ننسى ما قدمته فرقة الأجيال من لوحات راقصة معبرة، والحضور الجميل من شبابنا وشاباتنا، كما حضر الاحتفالية عدد كبير من أبطال جيشنا العظيم».

وتجدر الإشارة بأن الفنان يوسف مقبل هو من قام بإخراج الفعالية بشكل عام.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

مشاهد من احتفالية «خبطة قدمكم» بمناسبة عيد الجيش العربي السوري

مشاهد من احتفالية «خبطة قدمكم» بمناسبة عيد الجيش العربي السوري

مشاهد من احتفالية «خبطة قدمكم» بمناسبة عيد الجيش العربي السوري

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق