انتهاء المرحلة الأولى من أعمال إنشاء مركز الزوار في ماري بدير الزور

14 09

انتهت المرحلة الأولى من أعمال إنشاء مركز الزوار في موقع ماري الأثري بمحافظة دير الزور، حيث يعتبر المركز الأول من نوعه في المنطقة.

وحول خطوات سير المشروع وتنفيذه، أوضح المهندس خطاب السايج -رئيس شعبة الهندسة في دائرة آثار دير الزور-، وقفاً لوكالة الأنباء سانا، أنّه تمّ الانتهاء من تشييد أساسات المركز الذي تبلغ مساحته 300 متر مربع، وستنتهي أعمال البناء قبل نهاية العام الجاري، لتبدأ باقي الأعمال خلال عام 2010. وقد أوضح السايج أنّه سيتم بناء المركز من المواد التقليدية المحلية التي تحاكي مواد بناء الموقع الأثري الذي تم تشييده قبل نحو 7 آلاف عام، حيث أثبتت أنّها صديقة للبيئة ولها مواصفات فنية أفضل من المواد المستخدمة حالياً في البناء وتسهم في توفير الطاقة.

أما عن المركز من الداخل وأقسامه وما يتضمنه من مزايا، فقد بيّن السايج أنّ المركز يتضمن غرف استراحة، وكافتيريا، ومركزاً للمعلوماتية، ومتحفاً صغيراً تعرض فيه بعض القطع الأثرية المكتشفة في الموقع. وسيقدم خدماته لمدينة ماري والمواقع الأثرية التي تجاورها ما يسهم في الترويج السياحي كما أن المواقع الأثرية المجاورة لماري ستستفيد من هذا المركز مثل الصالحية والرحبة، وسيكون المركز نقطة تشجيع لجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم إلى مواقع دير الزور الأثرية.

يذكر أنّ المشروع تنفذه المديرية العامة للآثار والمتاحف، بالتعاون مع البعثة الفرنسية العاملة في الموقع، والمعهد العالي للبناء بالطين «كرات بيري»، وشركة توتال الفرنسية للاستكشاف والإنتاج في سورية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق