افتتاح ندوة الحفاظ على الآثار التاريخية والتراث

24 06

اُفتتحت أمس 23-6-2009 ندوة «المحافظة على الآثار التاريخية والتراث» في مدينة حلب، بمشاركة 46 بحثاً وعالماً من ايطاليا، وتركيا، والجزائر، وتونس، والأردن، والعراق، ومصر، ولبنان، وفلسطين وسورية.

وتتمحور الندوة، التي تستمر لثلاثة أيام، حول الآثار التاريخية في الحضارة العربية، والآثار والعمارة العربية والإسلامية، وتوظيف الآثار التاريخية في السياحة، والمحافظة على الآثار التاريخية وترميمها، وعلاقة الآثار التاريخية والعمارة بالعلوم الأساسية والتطبيقية والطبية والمجتمع المحلي والبيئة الطبيعية، إضافةً إلى دور الوثائق العربية في حفظ التراث العربي.

وقد دُشنت لوحة جدارية تجسد قلعة حلب التاريخية في معهد التراث العلمي العربي في جامعة حلب، والتي قدمتها شركة شفا للصناعات الدوائية بمساحة 6 م مربع.

بعد ذلك بدأت الجلسة العلمية الأولى بعنوان «جهود الحفاظ على التراث العمراني للمدينة العربية والاعتبارات البيئية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية»، ترأسها الدكتور فؤاد شكري كردي من سورية، وبمشاركة كل من الدكتور محمد صخر علبي والدكتور علاء الدين لولح من سورية.

يذكر أنّ الندوة نظمها اتحاد الجامعات العربية، بالتعاون مع معهد التراث العلمي العربي في جامعة حلب وكليتي الآداب والعلوم الإنسانية والهندسة المعمارية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق