محاضرة للدكتور عبد الحي عباس حول لغة التعليم العربية أو الأجنبية

04 06

الدكتور عبد الحي: اللغة العربية لغة جميلة وتمتلك أسباب الحياة

قدم الدكتور عبد الحي عباس محاضرة بعنوان «لغة التعليم العربية أو الأجنبية» في مكتبة الأسد، أوضح فيها أنّ موضوع اللغة المستخدمة في مناهج التعليم العالي ذو أهمية كبيرة لمستقبل الطالب والأمة، لذلك فهو يستحق الدراسة الجادة الموضوعية بعيداً عن الأفكار والقناعات العفوية المسبقة.

وقارن عباس بين رأيين متناقضين الأول يقول بضرورة التدريس باللغة العربية، والثاني يشدّد على أن تكون مناهج التعليم العالي باللغة الإنكليزية.

وأشار الدكتور عباس إلى أنّ أنصار اللغة الإنكليزية يرون أنها هي المهيمنة علمياً واقتصادياً ومعلوماتياً، وهي لغة المؤتمرات العلمية والمجلات العلمية، فضلاً عن أنها تتيح للطلاب الرجوع للمراجع بشكل أسهل. كما تسهل على الخريج متابعة الاختصاص ما بعد الجامعي وتتيح فرص عمل أكثر للخريج.

فيما يرى أنصار التدريس باللغة العربية أنّها توفر أداء أفضل من الأستاذ وتلقياً أفضل من الطالب وبهذا يكون للدرس مردود أفضل.

وتعزز هذه الفرضية نجاح تجربة جامعة دمشق وخاصة كلية الطب، فدراسة الطلاب باللغة العربية لم تمنعهم من الاختصاص في أمريكا والدول الغربية.

ويرى عباس أنّ هيمنة اللغة الانكليزية حجة ظاهرة تخفي تأثير استعمار فكري أدى إلى خلل في الثقة بالذات. كما أنّ اللغة هي الهوية بدليل أن معظم دول العالم الكبيرة والصغيرة تعتمد لغاتها الخاصة للتعليم العالي.

والسبب الأهم للتدريس باللغة العربية كما يراه عباس هو سبب قومي لأنّ الأمة العربية كانت ولا تزال مستهدفة للسيطرة عليها وسرقة خيراتها، وذلك بتفتيتها وخلق الحواجز بينها. كما أن اللغة العربية روح الأمة، وهي الرابطة الأقوى بينها.

وأكد عباس على أنّ اللغة العربية جميلة وقوية باعتراف الآخرين، وقامت بمهمة علمية في التاريخ بكل كفاءة ولديها آليات كافية لإيجاد كلمات للمستجدات الطبية، وهي إحدى اللغات الرسمية القليلة للأمم المتحدة وهي إحدى أربع لغات في العالم تملك إمكانيات الحياة.

واقترح عباس في ختام المحاضرة حلاً لهذه الإشكالية يكمن في تقوية تعليم اللغة الإنكليزية منذ مراحل التعليم الأولى، واعتماد اللغة العربية كلغة للتدريس، مع إرفاق المصطلحات الانكليزية للكلمات العلمية ومعجم لها في أواخر الكتب.

يذكر أنّ هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة محاضرات أربعاء تريم الثقافي التي تقام أول أربعاء من كل شهر بالتعاون بين مركز تريم للعمارة والتراث ومكتبة الأسد الوطنية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق