المفكر أنيس النقاش يحاضر في أربعاء تريم الثقافي بمكتبة الأسد

05 آب 2010

سورية بين التحولات الدولية والإقليمية

استضاف مركز تريم للعمارة والتراث المفكر أنيس النقاش منسق شبكة الأمان للدراسات الإستراتيجية في محاضرة جديدة من سلسلة محاضرات أربعاء تريم الثقافي 2010، والتي تعقد في الأربعاء الأول من كل شهر، وتحت رعاية وزارة الثقافة السورية.

وحضر المحاضرة عدد كبير من الشخصيات السياسية والفكرية منها الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي، وعدد من أعضاء القيادة القومية، وجمهور من المثقفين والسياسيين والأكاديميين والإعلاميين ووفد من جمعية المعماريين الأردنية.

وألقى النقاش محاضرة بعنوان «سورية بين التحولات الدولية والإقليمية» تناول فيها دور سورية الرائد في دعم المقاومة في ساحات عدة، مما أفشل المشروع الأمريكي فيما كان سيعرف بالشرق الأوسط الجديد، ورفعت مستوى التحدي أمام الأدوار الإسرائيلية والأمريكية في المنطقة الأكثر أهمية في العالم.

وأكد النقاش أنه في منطقتنا يقرر مصير الطاقة ومستقبل اقتصاديات العالم، وفيها تم كشف محدودية القوة العسكرية الأمريكية وحليفتها إسرائيل.


أنيس النقاش في أربعاء تريم الثقافي

وألقى النقاش الضوء على الملفات التي ما تزال تمسك بها سورية بشكل محكم، مما يخولها لعب دور الشريك واللاعب الأساسي في إحباط سياسة القطبية الواحدة وصعود القطبيات المتعددة ورسم خريطة جيوسياسية جديدة للمنطقة ما زالت في طور التبلور.

وركز الأستاذ النقاش في نقاشه على أننا نبحث اليوم عن مستقبل منطقتنا ودورها العالمي وليس الإقليمي فقط، ولذلك فإن رسم هوية جديدة تصاحبها ماهية جديدة تكون قاطرة لهذا المشروع السياسي الكبير.

الجدير بالذكر أن مركز تريم للعمارة والتراث هو مؤسسة غير حكومية مركزها دمشق، أسستها وتشرف عليها المهندسة ريم عبد الغني في عام 2004. تُعنى بالتراث والعمارة في العالم العربي من خلال التوثيق والدراسة والنشر والإنتاج الفني وتنفيذ مشاريع الحفاظ والترميم وتبادل الخبرات مع المؤسسات والهيئات والمراكز المماثلة في العالم.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

جانب من الحضور في محاضرة المفكر أنيس النقاش في أربعاء تريم الثقافي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق