مركز أمواج مسار يعلن أبرز الانجازات التي حققها منذ انطلاقه

23 04

عقد مركز استكشاف اللاذقية «أمواج مسار» لقاءً موسعاً مع الإعلاميين، تمّ خلاله الإعلان عن أبرز الإنجازات التي حققها المركز منذ انطلاقته في 2007، وعرض الخطة النصف سنوية القادمة للمركز، وأهم الخطوات الثقافية التي تنطوي عليها، وصولاً لتحقيق الرؤية العامة التي تنشدها الأمانة العامة للتنمية التي يعتبر المركز أحد مشروعاتها التطويرية.

وأوضح أنس درقاوي -مدير الإعلام والعلاقات العامة في المشروع- أنّ الهدف الرئيسي من هذا اللقاء هو تعميق التواصل مع الجهات الإعلامية كشريكٍ أساسي في هذا المشروع التنموي، نظراً لقدرة هذه الجهات على رفد المشروع والنهوض به من خلال رصد الأنشطة التي يقوم بها مركز «أمواج مسار».

وقالت ماسة مفتي مديرة البرامج في المشروع: «إنِّ المركز استطاع منذُ افتتاحه قبل أقل من عامين أن يحقق مجموعة من الخطوات الإيجابية في إطار الغايات التي يسعى إليها لتحفيز مهارات التفكير المنطقي والإبداعي والناقد لدى جيل الأطفال الذي يستهدفه مشروع أمواج مسار ودعم مهارات العمل الجماعي والحوار البناء».

وأوضحت أنّ أهم هذه الخطوات تتمثل في إنجاز مجموعة المعارض التفاعلية التي يضمها المركز اليوم، وتستخدم جميعها التكنولوجيا المتقدمة لبرامج وعلوم الصوت والشاشات والآلات الموسيقية المتعددة، وتعمل هذه المعارض على تحفيز حالة الإبداع والابتكار لدى الطفل وتطوير مهاراته من خلال الانتقال من حالة المشاهدة إلى المشاركة الفعالة. كما استطاع المركز أن يقوم بإصدار مجلة «أمواج مسار» الشهرية التي يقوم الأطفال بالعمل على إصدارها تحت إشراف المركز. وهو الأمر الذي يرسخ مهارة البحث لدى الأطفال سواء الالكتروني منه أو الميداني أو عبر المراجع والكتب ومصادر المعلومات المختلفة، ويصدر المركز شهرياً ألف نسخة من المجلة.

وتابعت مفتي أنّ هناك فيلماً شهرياً يُعرض في المركز ويتم اختياره وفق معايير محددة، ويعقب عرضه حوار مفتوح يجري الأطفال خلاله سلسلة من النقاشات الجادة التي تحفز آلية التفكير المنطقي لديهم، وتُعمل ملكة الحوار فيهم.

وأضافت أنّ المركز قام بتشكيل كورال مؤلف من عشرين طفلاً وطفلة يقومون بتأدية مجموعة واسعة من العروض الغنائية والموسيقية. وقد تمّ تدريب هؤلاء الأطفال ليكونوا قادرين على مشاركة أهم الفرق الموسيقية والغنائية عروضها الفنية.

كذلك يُطلق المركز في 27 من الشهر الجاري مشروع التذوق الموسيقي تحت عنوان «الملتقى الموسيقي» ويضم المشروع سلسلة من المحاضرات تنعقد شهرياً، وتستضيف تجارب موسيقية بارزة، إلى جانب الحوارات المفتوحة والعروض الموسيقية الحية.

وأشارت الدكتورة رنا ميا -مديرة البرامج في مركز استكشاف اللاذقية- إلى أنّ المركز يعمل منذ انطلاقته وبالتعاون مع وزارة التربية على تنظيم زيارات دورية لطلبة المدارس إلى مقر المركز للتعريف بأنشطته وأهدافه، حيث يستضيف يومياً 50 طفلاً من طلبة المدارس، ويقوم فريق خاص بإطلاعهم على أقسام المركز ونشاطاته المتعددة.

وتابعت أنّ هذه الزيارات أثمرت بمرور الوقت بشكلٍ لافت، حيث ازداد عدد رواد المركز حسب الإحصائيات الدورية التي أشارت إلى وصول عدد الزائرين خلال عام ونصف العام إلى ما يقارب تسعة وعشرين ألف زائر بمعدل يومي يتراوح ما بين 150 إلى 200 طفل.

وقدمت ديما القاسم -الاختصاصية الموسيقية في المركز- عرضاً تفصيلياً لأهمّ الفعاليات خلال الأشهر الستة القادمة التي تتضمن كما أوضحت ورش عمل، ومحاضرات، وعروضاً فنية، وأمسياتٍ موسيقية.

وتستضيف هذه الفعاليات عدداً من أبرز الفرق و الأوركسترات على المستويين المحلي والعربي، إلى جانب أسماء موسيقية مهمة من المشهد الموسيقي المعاصر ومن أساتذة المعهد العالي للموسيقى.

وأشار القائمون على العمل في مشروع مسار إلى أنّ الخطة القادمة للمشروع ستستكمل وفق خطوات عملية ما كانت قد بدأته في ما يتعلق بدمج شريحة الأطفال، من ذوي الاحتياجات الخاصة، في مجموعة الفعاليات التي تنظمها من خلال عدد من البرامج التطويرية الخاصة بذوي الإعاقة، وبالاستعانة بالمختصين في هذا المجال في محاولةٍ لتعميق التواصل بين هذه الشريحة وأفراد المجتمع من حولها.



رنا رفعت

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

سهير حشمة:

انا برايي انو هيدا المشروع كتير مفيد للمراهقين لانو بيساعدهم حتى يفجرو طاقاتهم بمجالات رائعة ومفيدة وانا اشتركت بمسابقة بامواج مسارالسنة الماضية والفت مقطع موسيقي انا ورفيقي وربحنا المركز التاني وبنصح كل الشباب والبنات انو يزورو ويجربو هلمركز اللي بيجنن

syria

lolo:

ممكن أعرف كيف نحنا كشباب جامعيين ممكن انساعدكون وشكرا

syria-homs

syria-homs