حصاد 2008: أعلام رحلوا عنّا

ذكراهم باقية في نتاجهم وفي ضمائرنا التي ساهموا في تشكيلها

30/كانون الأول/2008


في عام شهدت فيه دمشق احتفالية كبيرة، جعلتها عاصمة للثقافة بامتياز، حيث استضافت الكثير من الأسابيع الثقافية العربية، وكرّمت العديد من أعلام الثقافة السوريين، وفتحت أبواب صالاتها، ومسارحها، وحدائقها، ومقاهيها، وشوارعها، وأسواقها، ومتاحفها، وملاعبها أمام الجمهور، كلِّ الجمهور المقيم أو الزائر أو السائح. تمتَّعنا بتلك الفعاليات الرائعة في كل يوم أو ركن.

لكن.. مع هذه المكاسب الثقافية الكبيرة، كان الوطن يخسر بعض أعلامه الثقافيين، نودعهم ونقبل يدهم بعد عطاء جزيل قدموه لجمهورهم؛ ولكن ذكراهم تبقى في نتاجهم وفي ضمائرنا التي ساهموا في تشكيلها.


في شباط افتقدت دمشق وهي في غمرة فعاليات احتفاليتها الثقافية وجهاً ثقافياً تألق في ميدان البحث التاريخي والتوثيق لمعالم مدينة دمشق أحبها وعشقها طوال نصف قرن. رحل الدكتور قتيبة الشهابي إلى عالم الخلود مخلفاً كنزاً من المؤلفات الراقية التي أفردها للعاصمة الخالدة وأعطاها جهده الصادق ودأبه المخلص حتى غدت مرجعاً أميناً للمؤرخين والباحثين، وهي أكثر من ثلاثين مؤلفاً كتبها وحقق معلوماتها بالكلمة والصورة وشكلت بمجموعها موسوعة تاريخية وأدبية فريدة وقد حمل عبئها متطوعاً راضياً بما أداه.

.
في الثاني من أيار رحلت الفنانة التشكيلية نوار ناصر، بعد معاناة مريرة مع المرض.


شاكر الفحام
في حزيران، فقدنا العلامة الأستاذ الدكتور شاكر الفحام بعد حياة حافلة بالعلم والعطاء العلمي. هو رمز من رموز الثقافة العربية، وعلم من أعلام الأمة العربية، وأحد فضلاء جامعة دمشق. وفي الشهر نفسه، فقدنا الفنان التشكيلي محمود دعدوش، من أوائل من أسسوا لصالات عرضٍ للفن التشكيلي في سورية؛ كما فقدنا الفنانة مها الصالح رائدة المسرح السوري.

أما في تموز، فقدْ فقدَ المسرحُ الفنانَ محمود جبر أحد رواده الكوميديين الأوائل ، الذي أصر على أن يضحكنا -وبيكينا- حتى أيامه الأخيرة، هو نجم سيبقى في ذاكرتنا وذاكرة الأجيال الآتية.
مها الصالح
في شهر أيلول، رحلت عنا الأديبة رشيقة العمري، أولى السيدات السوريات الحاصلات على جائزة أولى لمسابقة أدبية؛ كما رحلت الأديبة دلال حاتم، التي تُعتبر من أهم المبدعات في الوسط الأدبي وخاصة أدب الطفل. وفي الشهر ذاته، رحل عنا المفكر عبد الله عبد الدايم، الذي أسهم في تطوير نظم التربية في معظم البلدان العربية.

في تشرين الأول، رحل علمان مضيئان في سماء الفكر السوري المعاصر، هما الدكتور عبد الكريم اليافي، الذي نال شهادات عديدة وكان أول رئيس لتحرير مجلة التراث العربي، وشغل عدنان البنيمنصب خبير أول لدى الأمم المتحدة، وعضو في هيئات عربية ودولية أخرى؛ وبعد أيام رحل الدكتور عدنان البني تاركاً إرثاً علمياً كبيراً وسمعة طيبة، وقد نال عدة شهادات علمية وشغل عدة مناصب علمية وإدارية في الحقل الآثاري والتوثيقي.

في تشرين الثاني، فقدنا الصحفي والأديب السوري خالد قطمة، الذي يُعتبر أحد رواد الصحافة العربية، حيث أسّس ثلاث جرائد كويتية هي اليقظة والهدف والوطن. بعد ذلك بأيام، رحل الأديب الروائي والمسرحي وليد مدفعي، الذي نال عدة جوائز محلية وعربية. وفي الشهر نفسه، رحل عميد الصحفيين الأستاذ جبران كورية، مؤسس جريدة «تشرين» وتعتبره أجيال من الصحفيين وليد مدفعيالسوريين الأستاذَ والزميلَ والمعلمَ.

أما مؤخراً وفي الشهر الأخير، فقد رحل الأديب الباحث نشأت الخانجي، الذي ساهم بمشاركاته في عدة ملتقيات فكرية في سورية والدول العربية. وبعد ذلك بأيام قليلة، فقدْنا الموسيقار الكبير عبد الفتاح سكر، الذي يُعتبر أبا الأغنية الشعبية السورية ومكتشف المواهب الغنائية على مدى عدة عقود ساهم فيها في بنائها واستمرارها.




اكتشف سورية


مواضيع ذات صلة
- قصاب حسن: احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية تميزت ببعدها التنموي
وصلنا لجمهور مختلف لأننا خرجنا باحتفاليتنا من الأماكن التقليدية إلى الهواء الطلق، وإلى الأماكن البديلة

- حصاد 2008: لولا دعمكم لبقيت هذه الأعمال حبراً على ورق
- حصاد 2008: نشاط تشكيلي منقطع النظير
- حصاد 2008: أهم فعاليات احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية
- حصاد 2008: سلسلة من المعارض النوعية السياحية والآثارية شهدتها سورية لأول مرة
- حصاد 2008: أسابيع ثقافية عربية وأجنبية
احتفاءً بدمشق عاصمة الثقافة العربية


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

مشعل:

رحمهم الله جميعا واليوم اختطف الموت الفنان العملاق مصطفى فتحي الفنان الذي قتلته الالوان وسببت له السرطان
فرنسا

إدلبي:

رحمهم الله وأسكنهم فسيح جنانه، نعم لقد أعطوا وأبدعوا، وسيقون دائما في ذاكرتنا، لأنه بمثل هؤلاء نفتخر وبهم وبنتاجهم يكون الرقي. رحمة الله عليهم جميعا
سورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر