رحيل العلامة الدكتور عبد الكريم اليافي
نال شهادات عديدة في دراسات الفلسفة

11/تشرين الأول/2008

نعت وزارة الثقافة صباح اليوم السبت 11 تشرين الأول المفكر والعلامة الدكتور عبد الكريم اليافي الذي توفي في دمشق عن عمر ناهز 89 عاماً.
وسيشع جثمان العلامة اليافي عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد الأحد من مشفى الشامي بدمشق إلى جامع سعد بن معاذ بالمالكي ليصلى عليه، ومن ثم إلى مقبرة باب الصغير حيث يواري الثرى.
ولد العلامة والمفكر والأديب الموسوعي عبد الكريم اليافي في مدينة حمص 1919، وتلقى تعليمه على أيدي أئمتها في القران والحديث واللغة، ونال الثانوية العامة فرع الرياضيات، ثمّ التحق بكلية الطب في جامعة دمشق، لكنه لم يتابع الدراسة فيها بسبب إيفاده ضمن بعثة لدراسة العلوم الطبيعية في فرنسا حيث نال الإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940، وإجازة الآداب عام 1941 ودكتوراه في الفلسفة عام 1945.
كما نال شهادات عديدة في دراسات الفلسفة العليا علم النفس العام، و فلسفة الجمال، وعلم الفن والمنطق، والفلسفة العامة، وتاريخ العلوم وفلسفتها، وعلم الاجتماع والأخلاق، وكان أول رئيس لتحرير مجلة التراث العربي.
عمل العلامة اليافي مدرساً في حمص، وفي قسم الفلسفة بجامعة دمشق، كما شغل منصب خبير أول لدى الأمم المتحدة، وهو عضو في مجمع اللغة العربية بدمشق وجمعية البحوث والدراسات والمجلس الأعلى للآثار في وزارة الثقافة، إضافة إلى عضويته في هيئات عربية ودولية أخرى.
وقد ألف الراحل اليافي العديد من الكتب والدراسات، منها تمهيد في علم الاجتماع، ودراسة في علم السكان، ودراسة الفيزياء الحديثة والفلسفة، و دراسات اجتماعية ونفسية، و دراسات فنية في الأدب العربي والشموع والقناديل في الشعر العربي وتقدم العلم، إضافة إلى فصول في المجتمع والنفس والمجتمع العربي ومقاييس السكان والعلم والنزعة الإنسانية والمعجم الديموغرافي في متعدد اللغات، وجدلية أبي تمام، ومعالم فكرية في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، والنص العربي للمعجم الديمغرافي المتعدد اللغات، ومعجم مصطلحات التنمية الاجتماعية في العلوم المتصلة بها.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك