تشييع العلامة الدكتور عبد الكريم اليافي إلى مثواه الأخير
توفي يوم أمس السبت عن عمر ناهز 89 عاماً

12/تشرين الأول/2008

شُيّع اليوم الأحد 12 تشرين الأول جثمان الفقيد الدكتور العلامة الكبير عبد الكريم اليافي الذي وافته المنية يوم أمس السبت عن عمر ناهز 89 عاماً.
وقد انطلق موكب التشييع من مشفى الشامي إلى جامع سعد بن معاذ، حيث صلى على جثمانه الطاهر ثم تابع الموكب سيره إلى مقبرة باب الصغير حيث ووري الثرى مروراً بمنزله في ساحة المالكي.
وشارك في التشييع الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة-، ومعاون وزير الثقافة، وأعضاء مجمع اللغة العربية، ولفيف من أساتذة جامعة دمشق، واتحاد الكتاب العرب، وذوي الفقيد وأصدقائه.
واشتهر الراحل بموسوعيته المعرفية، فهو أديبٌ وناقدٌ كبير، وله عددٌٌ كبير من المؤلفات وقدم أهم كتاب في النقد الأدبي المعاصر بعنوان دراسات فنية في الأدب العربي، كما كتب عن علم الجمال وقدم تطبيقات نقدية عن الرؤية الجمالية للأدب العربي.
والعلامة اليافي من مواليد حمص عام 1919، بدأ بدراسة الطب في جامعة دمشق لكنه لم يتابع الدراسة فيها لإيفاده ضمن بعثة لدراسة العلوم الطبيعية في فرنسا حيث نال الإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940، وإجازة الآداب عام ،1941 ودكتوراه في الفلسفة عام 1945، إضافةً إلى الشهادات في دراسات الفلسفة العليا علم النفس العام، وفلسفة الجمال وعلم الفن، والمنطق والفلسفة العامة، وتاريخ العلوم وفلسفتها، وعلم الاجتماع والأخلاق.
وشغل العلامة الراحل منصب خبير أول لدى الأمم المتحدة، وعضوية مجمع اللغة العربية بدمشق، وجمعية البحوث والدراسات، والمجلس الأعلى للآثار، إضافةً إلى عضويته في هيئات عربية ودولية.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك