رحيل الفنان الكبير عبد الفتاح سكر

21 12

توفي بعد ظهر الأمس السبت 20 كانون الأول الملحن الكبير الأستاذ عبد الفتاح سكر، عن عمر يناهز الواحد والثمانين عاماً، قضاها في خدمة الموسيقى، إذ اعتبر بدون منازع أبو الأغنية الشعبية السورية.
ولد الفنان عبد الفتاح سكر في حي الميدان الشعبي العريق في دمشق عام 1927، وقد عشق الفن منذ نعومة أظفاره، لكنه لم يبدأ بشق طريقه الخاص في هذا المجال حتى عام 1946 عندما توجه إلى الأردن في عمل تجاري، وهناك استمع إليه مطرب الإذاعة الفلسطينية مصطفى المحتسب فأعجب به وسأله إذا ما كان مستعداً لاحتراف الغناء فأجاب بالإيجاب وفتح ذلك له الطريق للعمل في إذاعة القدس، التي كان يقوم عليها آنذاك كبار الموسيقيين مثل سامي الشوا وروحي الخماش ويحيى السعودي، ولكن المقام لم يدم به كثيراً في فلسطين لاحتدام المشاكل في عام النكبة، فعاد إلى عمان ثم إلى دمشق، ليبتدأ حياته الموسيقية مرة أخرى من الصفر في إذاعة دمشق، حيث قام بتلحين أغنيته الأولى "غنيلي يا بلبل" للمطربة كروان والتي كرسته في عالم الملحنين. تنقل بين إذاعتي دمشق وحلب ثم عاد إلى دمشق ليمارس أعماله التلحينية البديعة والتي أطلقت عدداً من كبار المغنين مثل معن الدندشي وهيام عبد العزيز وموفق بهجت، كما ساهم عبد الفتاح سكر في إطلاق الفنان الكبير فهد بلان من خلال الألحان البديعة التي ضمنها أشهر أغانيه مثل "تحت التفاحة، يا عيني لا تدمعي، هالأكحل العينين". أسند إليه الفنان الكبير دريد لحام تلحين أغاني مسرحياته ومسلسلاته، كما أنه أعطى عدداً من الألحان الخلابة التي أسهمت في شهرة عدد آخرين من المغنين، مثل "يا بو ردين" لذياب مشهور، و"لازرعلك بستان ورود" لفؤاد غازي وغيرها.. وتعد ألحان عبد الفتاح سكر جزءاً مميزاً من المكتبة الموسيقية السورية حيث شكلت أغانيه اللطيفة والجميلة جزءاً من حياة أجيال عديدة في سورية.
وبرحيل عبد الفتاح سكر، تكون الحركة الموسيقية العربية والموسيقى الشعبية السورية قد خسرت أحد أركانها، الذين ساهموا في بنائها واستمرارها على مدى نحو خمسين عاماً.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

أسماء عبد السلام:

رحمة الله على فقيد الوطن و كل الاحترام و التقدير لمثل هؤلاء الرجال الذين بذلوا حياتهم في العطاء

سوريا

إدلبي:

رحم الله الأستاذ الكبير، وأسكنه فسيح جنانه

سورية

ريما عبد الفتاح سكر:

تحية طيبة وبعد، بداية أطلب من العلي القدبر أن يرحم والدي ويحعل مثواه الجنة. أشكر موقع اكتشف سورية على كل ماقدم ويقدم في تسليط الضوء على الأعلام الفنية في سورية وردت بعض الأخطاء في المفالة التي تحدثت عن رحيل والدي (رحمه الله) أرغب في تصويبها: عبد الفتاح سكر من مواليد1930 ، ولد في حي الصالحية، الحي الذي عنى له الكثير،ودفن في سفح جبل قاسيون المطل على الحي الذي ترعرع فيه. برحيله فقدنا الإنسان الذي زرع فينا حب التغني بجمال الخلق وإبداع الخالق(عز وجل) والدي أنت أقرب من الشغاف إلى القلب، أقرب من الروح إلى الجسد، أقرب من الدم إلى الوريد، ستبقى فينا حيا"، لطالمايخفق القلب، عشت كريما" ورحلت كريما"، أعمالك خالدة ، وموسيقاك ستبقى صداحة طالما هناك فجر جديد

سورية

ROHI SIKKAR:

NO ONE CAN TAKE UR PLASSE I MY LIFE ..... ROHI

SYRIA

عماد بلان:

.. نحن أفراد عائلة " بلان " أينما كُنا نشعر أننا بحاجة لمن يواسينا بوفاة الفنان الكبير أبو روحي " عبد الفتاح سكر " .. خلال زياراته المتكررة لبيتنا في ضاحية " دُمَّر " بدمشق مع توأم روحه الراحل الكبير عمي " فهد بلان " .. آنذاك كنا صغاراً .. نلقاه بسعادة ونناديه ( عمُّو عبد الفتاح بلان ) لشدة قربه منا جميعاً .. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ..

الكويت

الكويت

لميس القاسم:

الله يرحمك يا نورنا المضاء الفنان الكبير واستاذنا عبد الفتاح سكر هذه فاجعة كبيرة وحزينة على صديقي الغالي الفنان السوري علي سكر الله يدخلك جناته يا استاذنا الكبير عبد الفتاح سكر الله يرحمك.

فلسطين

فلسطين

رشا روحي عبد الفتاح سكر :

رحمك الله

أمي سوريا

عبد الرحمن سرحان:

يرحم الله الفنان المظلوم الذي لحن عديد الأغاني الشعبيىة والوطنية الحماسية الجميلة. لم تعرفه الجماهير العربية ولم يكن مشهورا كما اشتهر المغنون. كان وأمثاله من الملحنين الكبار في الظل أو قل يا قارئا في الكواليس ظلمهم المعجبون فصفقوا للمطربين ولم يصفقوا للملحنين ولا كتاب الكلمات.

سطيف / الجزائر