وفاة المفكر عبد الله عبد الدايم عن 84 عاماً

11 09

أسهم في تطوير نظم التربية في معظم البلدان العربية

توفي أمس الأربعاء 10 أيلول المفكر عبد الله عبد الدايم عن عمر يناهز 84 عاماً، وذلك إثر وعكة صحية ألمت به في باريس.
المفكر عبد الدايم من مواليد حلب عام 1924 نال دكتوراة الدولة في الآداب-التربية، من جامعة السوربون في باريس عام 1956 بتقدير مشرف جداً، وعمل مدرساً بكلية التربية في جامعة دمشق، ورئيساً لقسم أصول التربية فيها ومديراً عاماً لمعارف حكومة قطر، ووزيراً للإعلام عام 1962، ووزيراً للتربية عام 1966.
وشغل المفكر الراحل منصب أستاذ وخبير التخطيط التربوي التابع لمنظمة اليونيسيف بالمركز الإقليمي لتخطيط التربية وإدارتها في البلاد العربية، كما عمل أستاذاً بكلية التربية في الجامعة اللبنانية، وخبيراً في التخطيط التربوي بالمركز الديمغرافي بالقاهرة، وممثلاً لليونسكو ورئيساً لبعثتها في دول غرب إفريقيا، ورئيساً لقسم مشروعات التربية في البلاد العربية وأوروبا بمقر اليونسكو بباريس، وعضواً في لجنة تقويم النظام التربوي في دولة الكويت. كما شغل عبد الدايم منصب عضو مراسل بمجمع اللغة العربية وعضو مؤتمر الحوار القومي والإسلامي وعضو المؤتمر القومي العربي.
ومن أهم مؤلفاته التربوية التخطيط التربوي - أصوله وأساليبه الفنية وتطبيقاته في البلاد العربية، والتربية التجريبية، والبحث التربوي، والتربية عبر التاريخ، والتنبؤ بالحاجات التربوية، ومن مؤلفاته القومية والفكرية، دروب القومية العربية، والتربية القومية، والجيل العربي الجديد، والقومية العربية، والنظام العالمي الجديد، ودور التربية والثقافة في بناء حضارة إنسانية جديدة.
أسهم المفكر الراحل عبد الدايم في تطوير نظم التربية في معظم البلدان العربية وحصل على جائزة سلطان العويس الثقافية في ميدان الدراسات الإنسانية والمستقبلية.
وآخر فعالية شارك فيها المفكر الراحل كانت في مؤتمر تجديد الفكر القومي والمصير العربي الذي عقد بدمشق في نيسان الماضي ببحث تحت عنوان الفكر القومي العربي ومسألة الهوية.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

محمد:

رحم الله الفقيد أنا لم أكن أعرفه و إنما كنت أبحث عن كتاب له فقرأت الخبر رحمه الله رحمة واسعة و أعاهدكم بأنني سأتعرف على فكره أكثر

الجزائر

الجزائر