بحث مشروع تسجيل القرى الأثرية بإدلب على لائحة التراث العالمي

19 11

بحث الدكتور عاطف النداف محافظ إدلب اليوم مع وفد من منظمة اليونسكو برئاسة ميشيل برودوفيتش ملف تسجيل العديد من المواقع الأثرية في المحافظة على لائحة التراث العالمي.
وتحدث المحافظ عن أهم الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل المحافظة في مجال إعداد الملف وتجهيز البيانات والمخططات التفصيلية للمواقع الأثرية مشيراً إلى دور الحضارات المتعاقبة على أرض سورية في رفد الحضارة الإنسانية وتقديم أقدم أبجدية عرفها التاريخ والتي عكست أهمية المنطقة على مر العصور.
واستعرض النداف أهم المشاريع الاقتصادية والتنموية في مجال تنمية المجتمع المحلي من خلال جملة من المشاريع التي تقوم بها منظمة فردوس ومشروع التنمية الريفية في جبل الزاوية والوسطاني والذي يتضمن مشاركة المجتمع المحلي في رسم الخطط والبرامج التنموية وإيجاد فرص عمل وتمويل المشاريع الصغيرة ودور المحافظة على الخارطة السياحية نظراً لما تمتلكه من مقومات سياحية وأثرية.
ونوه برودوفيتش بالمراحل التي قطعها المشروع في مجال تسجيل المواقع الأثرية لحماية الآثار والمنظر الطبيعي المحيط بها والذي سيساعد في تنمية المجتمع المحلي مشيراً إلى أن تعاون المحافظة مع فريق العمل ساهم بإنجاز القسم الأكبر من المشروع.
يذكر أن ملف التسجيل يضم خمسة مواقع أثرية في كل من الرويحة وجرادة وشنشراح وربيعة والبارا وسرجيلا ودللوزة وقلب لوزة وقرقبيزة وكفر عقاب والفاسوق ودارقيتا وباقرحا وخربة الخطيب.
حضر الاجتماع علي الجاسم نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة والدكتور مأمون عبد الكريم المنسق العلمي لملف التسجيل وعضو المكتب التنفيذي المختص ورئيس دائرة الآثار في المحافظة.


سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

lames:

good

usa