بالصور: تعديات تطال القرى الأثرية «المدن الميتة» في إدلب

19 تشرين الأول 2013

.

استطاع مكتب التجمعات الأثرية في دائرة آثار ادلب تزويد المديرية العامة للآثار والمتاحف بصورٍ تظهر الأضرار التي طالت بعض القرى الأثرية في الكتلة الكلسية شمال سورية «ما يعرف باسم المدن الميتة أو المدن المنسية» المدرجة على لائحة التراث العالمي منذ عام 2011م .

وتتعرض المواقع الأثرية في هذه المنطقة إلى تعديات مختلفة، إذ يوجد استيطان للأهالي في بعض القرى الأثرية كجبل الزاوية، في حين تشهد مناطق أخرى محاولات البعض استخدام الأحجار الأثرية في أعمال بناء، إضافة إلى انتشار العشوائيات في بعض المناطق ومحاولات التنقيب والحفر السري فيها.

وتشير المديرية العامة للآثار والمتاحف إلى أن هناك تعاوناً وثيقاً مع الأهالي وأبناء المجتمع المحلي في هذه المنطقة، مما انعكس إيجاباً على حال القرى الأثرية وأسهم في التخفيف من الأضرار التي طالتها مقارنة مع الأضرار في مناطق ومواقع أثرية أخرى.

ويبلغ عدد المحميات الأثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي ثماني محميات، خمسٌ منها موجودة في هذه المنطقة ضمن محافظة ادلب هي: «محميتان في جبل الزاوية، محمية في جبل الأعلى، محمية في جبل باريشا، محمية في جبل الوسطاني»، إضافة إلى ثلاث محميات أخرى في محافظة حلب.


اكتشف سورية

المديرية العامة للآثار والمتحف

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

الأضرار في بعض المواقع الأثرية ضمن محمية جبل الأعلى

الأضرار في بعض المواقع الأثرية ضمن محمية جبل الأعلى

الأضرار في بعض المواقع الأثرية ضمن محمية جبل الأعلى

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق