جريدة شرفات الشام في عددها الأربعين

01 11

نعسان آغا: اليافي آخر الموسوعيين العرب

تفردت جريدة شرفات الشام في عددها الأربعين بنشر الحلقة الأولى من رواية الكاتب السوري حنا مينه والتي حملت عنوان «امرأةٌ تجهل أنها امرأة» وبتحقيق عن حركة الفن التشكيلي في سورية «من أين وإلى أين».
وكتبت افتتاحية هذا العدد بعنوان «ظاهرة الاقتباس» من النصوص العالمية، كما نقرأ في ملف تشكيل زاوية عن خصوصية الجمع بين الحرفة والثقافة، أما في زاوية فنان من سورية نقرأ عن تجربة الفنان زياد دلول، وحواراً مع رسام الكاريكاتور ربيع العريضي.
كما نقرأ في زاوية دراسات مقالاً للباحث فراس السواح عن أدب الحكمة المصري، وفي ملف المسرح نقرأ زاوية عن المشاركة السورية في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي في دورته العشرين، ومقالاً عن عرض القبطان كراكوز دمية بشرية بالحجم البشري الكامل.
كما نقرأ في ملف المسرح مقالاً بعنوان «زنوبيا ملكة تدمر، وليست تمثالاً في روما» ومقالاً عن عرض المخرج مانويل جيجي الأخير في إطار دمشق عاصمة للثقافة العربية بعنوان «صوت ماريا خمسون دقيقة صمت لمونودراما المرأة».
نقرأ مقالاً للناقد المصري جابر عصفور بعنوان «صور الشاعر الحديث» تحدث فيها عصفور عن مجلة شعر التي كانت تصدر في الستينيات من القرن الفائت ببيروت والتي كان رئيس تحريرها يوسف الخال والشاعر السوري أدونيس.
في ملف الكتب نقرأ زاوية بعنوان «التعالي المهني»، وعرضاً لكتاب خالد الخميسي تاكسي حديث المشاوير وعرضاً لكتاب بلزاك وسيرة حياة للدكتور نزار عيون السود.
في زاوية أدب نت، نقرأ مقالاً بعنوان قامات طويلة ومختارات شعرية للشاعر اللبناني أنسي الحاج والشاعر السوري منذر المصري وقصة للقاص سجيع قرقماز.
وفي ملف مرئي ومسموع نقرأ زاوية عن الدورة السنوية الأولى لمهرجان دمشق السينمائي الدولي السادس عشر وتقريراً من الأردن عن مهرجان البتراء يحتفل بـ بافاروتي.
ويختتم الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- آخر الشرفات بعنوان «اليافي آخر الموسوعيين العرب» يتحدث فيها عن علاقته بالعلامة السوري الراحل عبد الكريم اليافي دعا فيها الدارسين على الاستفادة مما تركه لنا اليافي من دراسات عظيمة الشأن.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق