الأوس للنشر

شرفات في عددها الجديد: ثقافة وأدب وفنون

شخصية العدد للروائي الإيطالي أمبرتو ايكو عن رواية «اسم الوردة»

15/أيلول/2008

تُتابع جريدة شرفات الشام ما بدأته قبل عامين بتقديم مواد وموضوعات ثقافية متنوعة حيث تميز عددها السابع والثلاثون بتخصيص ملف عن شعراء شباب من حمص قام بإعداده الزميل نضال بشارة تحت عنوان مختارات شعرية من حمص «الذاهبون الى النار».

افتتح العدد رئيس التحرير نجم الدين سمان بزاوية «حلم أزرق آخر»، ثم نقرأ في ملف متابعات تحقيقاً عن احتفال القنيطرة بتحريرها من الأمية متابعة إيفلين مصطفى، وفي قسم الليوان نقرأ تحقيقاً عن مهرجان بصرى ومسرحها إعداد وترجمة رنا بركات.

ثم نقرأ خبراً عن توقيع الأسير المحرر سيطان نمر الولي كتابه «سلال الجوع»، أما في ملف تشكيل فيفتتح الفنان عصام درويش ملفه بزاوية الزمن السعيد، تحدث فيها عن زمن المعارض السورية في دول منظومة الاتحاد السوفييتي ودول أوروبا الشرقية، ونقرأ في زاوية «فنان من سورية» تعريفاً بتجربة الفنان رضا حسحس، إضافةً إلى مقال مترجم عن مجلة ديرشبيغل الألمانية لمروان حقي بعنوان «جاذبية قاتلة».

في زاوية «بانوراما» نقرأ مقالاً لملا تيوس جبرائيل جغنون عن «الأسماء السبعة لنهر العاصي» وتأويلات معانيها، أما في ملف كتب فكتب الشاعر خضر الاغا زاوية تحت عنوان «مهرجان السنديان مهرجان الحب» تحدث فيها عن مهرجان الملاجة الشعري الذي تنظمه رابطة أصدقاء الشاعر الراحل محمد عمران، كما نقرأ تقديماً لعدة كتب أهمها، «التراجيدي في أساطير الشرق القديم»، و«تلك المرأة»، و«أين تقع صفد يا يوسف» رواية لخليل الرز.

أما شخصية العدد فكانت الروائي الإيطالي أمبرتو ايكو عن رواية «اسم الوردة» تحقيق خالد الهرابي، ونقرأ في ملف المسرح زاوية لأمين التحرير بعنوان «لوركا.. الوردة البيضاء»، وحوار مع المخرج فيصل الراشد وتجربته في المسرح الفقير في سورية، ومقالاً للناقد عبد الناصر حسو عن مسرحية «خريف الجنرالات »، وآخر عن مسرحية «قلوب» لحكيم مرزوقي بقلم ليال ياسين الحسن، ومقال لعلي وجيه عن عرض «ذكريات زرقاء» لديانا القاسم.

كما نقرأ حوارا مع السينارست والروائي خالد خليفة ويفتتح ملف مرئي ومسموع الإعلامي علي سفر بزاوية هذه الشاشة يتحدث فيها عن إطلاق قناة الدراما في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، كما نقرأ مقالين في فيلم هيثم حقي «التجلي الأخير لغيلان الدمشقي»، ومقالاًَ عن المخرج الراحل سيدني بولاك وفيلمه «خارج إفريقيا» بقلم كاتي الحايك، ويختم الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- آخر الشرفات بمقال عن مسرح بصرى الشام، إضافةً إلى مقالات أخرى متنوعة.




سانا


مواضيع ذات صلة
- جريدة شرفات الشام في عددها الجديد
نعسان آغا: «أفاميا أكروبول سورية»

- شرفات في عددها الثامن والثلاثين
عمريت كنز أثري ضخم لم نتمكن بعد من اكتشاف أعماقه

- شرفات في عددها الرابع والثلاثين
جريدة ثقافية نصف شهرية تصدر عن وزارة الثقافة

- جريدة شرفات في عددها الحادي والثلاثين
افتتاحية بعنوان «مونولوج المرأة»


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
عبد السلام العجيلي
عبد السلام العجيلي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر