الأوس للنشر

شرفات في عددها الرابع والثلاثين

جريدة ثقافية نصف شهرية تصدر عن وزارة الثقافة

05/آب/2008

تنوعت موضوعات ومضامين جريدة شرفات الشام في عددها الرابع والثلاثين، وهي جريدةٌ ثقافية نصف شهرية تصدر عن وزارة الثقافة بـدمشق.

ونقرأ في العدد في إطارٍ ملف متابعات عن الأسبوع الثقافي الكويتي بدمشق، وعن الحركة الشعرية والفن التشكيلي في الكويت، كما نقرأ عن مهرجان إدلب للفنون الشعبية في دورته الثانية، وفي ملف تشكيل نقرأ للفنان عصام درويش زاويةً بعنوان «فنانون منسيون» وإضاءة على تجربة الفنان عز الدين شموط ومقالاً للكاتب فيصل خرتش بعنوان لؤي كيالي فاجعة الفن التشكيلي في سورية.

وفي زاوية مقال نقرأ دراسةٌ نقدية للناقد المصري جابر عصفور بعنوان «سر شهرزاد» يتحدث فيها عن سحر الحكي وفعل القص وعن ألف ليلة وليلة التي كانت اكتشافاً حديثاً لغرب أوروبا تحولت من طرفة شرقية إلى فضاء لا نهائي، كما أفردت جريدة شرفات لهذا العدد في زاوية الليوان ملفاً كاملاً عن أبرع الصور الفوتوغرافية في نصف قرن تحت عنوان «الكاميرا حين لا تستطيع الكذب» والملف من إعداد الشاعر والمخرج التلفزيوني علي سفر.

وفي ملف كتب نقرأ زاوية للشاعر خضر الآغا بعنوان «مهرجان جبلة مهرجان أدونيس» يتحدث فيها الآغا عن مهرجان جبلة الثقافي الرابع وعن المكانة الثقافية التي حققها أدونيس في مدينته المتوسطية كضيفٍ دائم لمهرجان جبلة. كما نقرأ تقديماً لكتاب في علم الاجتماع والتحليل النفسي صادر عن وزارة الثقافة السورية، وكتاب آخر بعنوان فواز حداد تقنية القرين تقديم نذير جعفر. وعن كتاب الثقافة التلفزيونية وسقوط النخبة تقديم هيفاء بيطار.

أما في ملف المسرح فنقرأ زاوية بقلم الناقد المسرحي سامر محمد إسماعيل بعنوان «الضاحك الباكي»، ومقالاً نقدياً بعنوان «رقص مع الأشياء» لفرقة فولكفانغ دانس ستوديو، كما كتب الناقد بديع منير صنيج مقالاً نقدياً تحليلياً عن العرض اللبناني بوابة فاطمة الذي قدمه روجيه عساف مؤخراً ضمن احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية، كما نقرأ مقالاً عن عروض أبواب خلفية، وعدو الشعب، وليلى والذئب.

ملف مرئي ومسموع يتضمن زاوية هذه الشاشة وفيه مقال بعنوان العام والخاص في تجربة يوسف شاهين لـعلي العقباني. كما نقرأ تحقيقاً عن باعة الصحف اليومية إعداد كندة السوادي بعنوان «عين على القراء وعين على المقروء»، إضافة إلى مقالات أخرى متنوعة.




سانا


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
عبد السلام العجيلي
عبد السلام العجيلي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر